أغلبية الدول العربية توافق على القمة الاستثنائية بمصر
آخر تحديث: 2003/2/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/2/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/14 هـ

أغلبية الدول العربية توافق على القمة الاستثنائية بمصر

حسني مبارك
أعلنت مصر أمس الجمعة موافقة غالبية الدول العربية على اقتراح الرئيس حسني مبارك عقد قمة عربية استثنائية بشأن العراق في الثاني والعشرين من الشهر الجاري.

وقال مراسل الجزيرة في القاهرة إن خمس عشرة دولة عربية أعلنت موافقتها المبدئية على عقد القمة الطارئة. وأضاف أن سبب طلب عقد القمة يعود إلى شعور مصر بأن الموقف الأوروبي القوي يحتاج إلى نوع من الدعم العربي من أجل تحويله إلى موقف دولي رافض للحرب.

وذكر المراسل أن مصر تريد الوصول إلى أهداف محددة من القمة. واعتبر أن أهم تلك الأهداف يتمثل في ضرورة عقد القمة في إطار دولي، ولهذا فقد طلبت القاهرة مشاركة الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي لإعطاء الانطباع بأن القرار العربي يأخذ بعدا دوليا في رفضه الحرب.

وتسعى القمة المرتقبة إلى البحث في حل عربي للأزمة ولتبني قرار من شأنه أن يوجه رسالة قوية للولايات المتحدة برفض الحرب كما يوجه في الوقت ذاته رسالة للرئيس العراقي صدام حسين بأن عليه التعاون مع فرق التفتيش الدولية. ونقل المراسل رغبة مصر بحضور جميع القادة العرب للقمة المرتقبة.

عمرو موسى
وكان الرئيس حسني مبارك دعا أمس إلى عقد القمة الطارئة للجامعة العربية اعتبارا من 22 فبراير/ شباط الحالي في منتجع شرم الشيخ (على البحر الأحمر شرقي مصر) حتى تتفق الدول العربية "على رأي موحد" و"تسمع صوتها للتأثير في صانعي القرار", ملمحا بذلك إلى الولايات المتحدة وأوروبا.

من جانبه أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أن عقد قمة عربية عادية لا يتأثر باحتمال عقد قمة استثنائية تسبقها. وأعلن موسى من جهة أخرى أن وزير الخارجية اليوناني جورج باباندريو الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي سيشارك يوم الأحد في جانب من اجتماع وزراء الخارجية العرب الطارئ في القاهرة. وأضاف أن مشاركة باباندريو تعكس "الاهتمام الأوروبي بالقضية العراقية".

المصدر : الجزيرة + وكالات