مصر تطلب عقد قمة عربية طارئة بشأن العراق
آخر تحديث: 2003/2/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/13 هـ
اغلاق
خبر عاجل :قاض اتحادي بولاية هاواي الأميركية يجمد العمل بقرار ترمب حظر دخول مواطني 8 بلدان
آخر تحديث: 2003/2/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/13 هـ

مصر تطلب عقد قمة عربية طارئة بشأن العراق

الجلسة الافتتاحية لمؤتمر القمة العربية المنعقد في بيروت العام الماضي (أرشيف)
طلب وزير الخارجية المصري أحمد ماهر من الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الدعوة إلى عقد قمة عربية طارئة في مقر الأمانة العامة للجامعة بالقاهرة في أسرع وقت ممكن لبحث تداعيات أزمة العراق.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن الدعوة إلى هذه القمة الطارئة ستكون "البند الرئيسي على جدول أعمال وزراء الخارجية العرب أثناء اجتماعهم" في القاهرة يومي السبت والأحد.

وأضافت الوكالة أن أحمد ماهر أجرى عدة اتصالات هاتفية خلال الساعات الأخيرة مع وزراء خارجية كل من لبنان والسعودية والأردن وسوريا وعدد آخر من الدول العربية لإحاطتهم بالطلب المصري.

وكانت الأنباء قد تضاربت مؤخرا بشأن موعد عقد القمة العربية المقبلة في القاهرة، فبينما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية قبل نحو عشرة أيام تأكيد الأمين العام للجامعة انعقادها أوائل مارس/ آذار القادم قال عمرو موسى نفسه للصحفيين إن الموعد النهائي للقمة سيتم تحديده في الاجتماع الطارئ للوزراء العرب يوم 16 فبراير/ شباط الجاري.

لكن مصدرا مسؤولا في الجامعة أكد أن الموعد المتوقع للقمة الدورية سيكون في منتصف الشهر المقبل وليس مطلعه كما أعلن سابقا بعد موافقة الجامعة على عقدها في القاهرة بدلا من المنامة، موضحا أن البحرين طلبت نقلها إلى العاصمة المصرية بسبب ما وصفها بتهديدات عسكرية في الخليج. يشار إلى أن القمة العربية الماضية عقدت في مارس/ آذار الماضي بالعاصمة اللبنانية.

المصدر : وكالات