شهيدان بغزة والاحتلال يتوغل في طولكرم
آخر تحديث: 2003/2/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/2/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/13 هـ

شهيدان بغزة والاحتلال يتوغل في طولكرم

جنود الاحتلال يجوبون محيط كنيسة المهد في بيت لحم أول أمس

استشهد فلسطينيان فجر اليوم الجمعة بعد تفجير قوات الاحتلال نفقا يقع على الحدود بين رفح جنوب قطاع غزة ومصر. وأفاد مصدر أمني فلسطيني أن المواطنين زياد الشاعر (24 عاما) ومحمد حمد قشطة (20 عاما) لقيا مصرعهما أثناء تفجير قوات الاحتلال نفقا كانا فيه على الحدود الفلسطينية المصرية شرق بوابة صلاح الدين برفح.

وأوضح المصدر أن الجيش الإسرائيلي استخدم قنابل ارتجاجية في عملية التفجير التي أحدثت أضرارا في عدة منازل بالمنطقة.

من جهة أخرى اعتقلت القوات الإسرائيلية ثمانية فلسطينيين أثناء اقتحامها مدينة طولكرم جنوبي الضفة الغربية الليلة الماضية. وقالت مصادر أمنية فلسطينية إن العملية الإسرائيلية التي شاركت فيها 20 دبابة ومدرعة أدت إلى اعتقال المسؤول المحلي لحركة الجهاد الإسلامي محمد قليبي (24 عاما) وناشطا آخر بالحركة هو فهد صوالحة (22 عاما).

وقال مراسل الجزيرة في فلسطين إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال قامت بمحاصرة إحدى العمارات في الحي الغربي من مدينة طولكرم وطالبت عبر مكبر الصوت الموجودين داخلها بالخروج، في حين قامت الجرافات الإسرائيلية بتدمير المحال التجارية الموجودة في الطابق الأول من المبنى الذي تعرض لقصف بالأسلحة الرشاشة والثقيلة.

في سياق متصل نسف جنود الاحتلال الليلة الماضية منزل عثمان إبراهيم أسعد يونس أحد ناشطي كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح في قرية سنيرية قرب قلقيلية بالضفة الغربية. واتهم بيان عسكري إسرائيلي يونس بالتورط في الهجوم على مستوطنة إيتامار بالضفة الغربية يوم 28 مايو/ أيار الماضي الذي أوقع ثلاثة قتلى في صفوف المستوطنين.

تجدر الإشارة إلى أن سلطات الاحتلال عزلت الضفة الغربية وقطاع غزة تماما وفرضت حصارا مشددا عليهما منذ يوم الاثنين الماضي، وسط مخاوف من شن هجمات من قبل مسلحين فلسطينيين أثناء عيد الأضحى.

من ناحية أخرى مددت المحكمة العليا الإسرائيلية أمس الحظر الذي منعت بموجبه قوات الاحتلال من هدم منازل فلسطينية بين مستوطنة كريات أربع ومدينة الخليل في الضفة الغربية. وكانت المحكمة التي تلقت شكوى من أصحاب تسعة منازل طلبت من الإدارة العسكرية العدول عن قرارها هدم هذه المنازل لإنشاء متنزه للمستوطنين بين كريات أربع والحرم الإبراهيمي في الخليل، حسبما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية.

وكانت سلطات الاحتلال أصدرت أمرا بهدم 15 منزلا في ديسمبر/ كانون الأول الماضي إثر كمين في منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي. وقد هدم الاحتلال 22 منزلا فلسطينيا يوم الثاني من فبراير/ شباط الجاري كان معظمها قيد البناء في الخليل.

تعيين رئيس للوزراء

ياسر عرفات
وعلى الصعيد الفلسطيني الداخلي ذكرت مصادر رسمية في السلطة الفلسطينية أن الرئيس ياسر عرفات وافق بشكل مبدئي على تعيين رئيس للوزراء بموجب مشروع الدستور الجديد.

وذكرت المصادر أن الرئيس الفلسطيني الذي التقى مبعوث الأمم المتحدة تيري رود لارسن أعطى موافقته بهذا الشأن بعد تعرضه لضغوط دولية مكثفة. وأضافت أن عرفات كان أورد موافقته على تعيين رئيس للوزراء في رسالة وجهها إلى رئيس الوزراء البريطاني توني بلير قبل لقائه الرئيس الأميركي جورج بوش الشهر الماضي.

وقال مسؤول فلسطيني إن الرسالة تضمنت للمرة الأولى قبول عرفات بخطة خارطة الطريق دون تحفظات، "وإنه يقبل كل الخطوات المنصوص عليها في خارطة الطريق ومنها أن يعين رئيسا للوزراء".

وتدعو خطة السلام التي عرضتها ما تسمى لجنة رباعي الوساطة المؤلفة من واشنطن والأمم المتحدة وموسكو والاتحاد الأوروبي إلى إنهاء الانتفاضة المستمرة منذ نحو 30 شهرا، وإنشاء دولة فلسطينية بحلول عام 2005. وكان عرفات رفض تعيين رئيس للوزراء خوفا -فيما يبدو- من أن تضعف هذه الخطوة من قاعدة نفوذه.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: