تأجيل اجتماع المعارضة العراقية في كردستان
آخر تحديث: 2003/2/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/2/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/8 هـ

تأجيل اجتماع المعارضة العراقية في كردستان

محمد باقر الحكيم
أعلن معارضون عراقيون في العاصمة الإيرانية طهران اليوم عن تأجيل اجتماع زعماء المعارضة العراقية الذي كان مقررا عقده السبت في منطقة كردستان شمالي العراق إلى يوم 19 فبراير/ شباط الجاري. وأضاف المعارضون أن سبب التأجيل يعود لإتاحة الوقت الكافي لبعض الوفود للعودة من الحج.

وقال محسن الحكيم أحد المساعدين المقربين من زعيم المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق آية الله محمد باقر الحكيم إن "بعض أعضاء لجنة المتابعة والتنسيق يؤدون مناسك الحج". وأضاف "الاجتماع قد يعقد يوم 19 أو 20 لكن الموعد النهائي لم يحدد بعد".

وكان من المقرر أن تجتمع اللجنة التي تضم 65 عضوا من معارضي الرئيس العراقي صدام حسين في شمالي العراق منتصف يناير/ كانون الثاني لمواصلة التحضير لتشكيل حكومة في حالة الإطاحة بصدام.

لكن الاجتماع الذي يعد متابعة لما تقرر في مؤتمر المعارضين العراقيين الذي عقد في لندن الشهر الماضي تأجل مرتين منذ ذلك الحين، ويرجع مسؤولو المعارضة ذلك لمشكلات إجرائية.

وقالت بعض مصادر المعارضة العراقية كذلك إن واشنطن لديها تحفظات كبيرة على قدرة جماعات المعارضة الموجودة في المنفى على تشكيل جبهة موحدة وملء فراغ السلطة بعد الإطاحة بالرئيس العراقي.

وأشار مسؤول من الحزب الديمقراطي الكردستاني -أحد الحزبين المسيطرين على شمال العراق- إلى أن التأجيل هذه المرة لا يتعلق بأي خلافات بين جماعات المعارضة. وتحاول المعارضة العراقية المنقسمة على نفسها رأب الخلافات استعدادا لتشكيل حكومة انتقالية في حال تغيير الحكم في العراق.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: