الحجاج يصلون الظهر والعصر جمعا وقصرا في عرفة
آخر تحديث: 2003/2/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/2/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/9 هـ

الحجاج يصلون الظهر والعصر جمعا وقصرا في عرفة

أدى نحو 2.5 مليون من حجاج بيت الله الحرام صلاتي الظهر والعصر قصرا وجمع تقديم بأذان واحد وإقامتين، أثناء وقوفهم اليوم على صعيد عرفة الطاهر لأداء النسك الأكبر في الحج.

وأدى قسم من ضيوف الرحمن الصلاة في مسجد نمره الذي لا يتسع إلا لعدد غير كبير منهم، حيث استمعوا إلى خطبة يوم عرفة اقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم الذي خطب في حجة الوداع. وتلا الخطبة مفتي المملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، وتطرق خلالها إلى وضع العالم الإسلامي.

وتوجه الحجيج بالحافلات ومشيا إلى جبل عرفة، مرددين "لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك.. إن الحمد والنعمة لك والملك.. لا شريك لك".

ويعكف الحجاج في هذا الموقف على ذكر الله تعالى والتلبية والتكبير والدعاء والتضرع إلى أن تغيب الشمس، ثم ينصرفون إلى مزدلفة حيث يذكرون الله عند المشعر الحرام ويصلون فيها المغرب والعشاء جمعا مع قصر العشاء.

جمرة العقبة
وبعد ذلك يجمع الحجاج الحصيات ويتوجهون إلى منى لرمى جمرة العقبة غدا الثلاثاء، واستقبال صباح العيد بنحر الأضاحي. ثم يطوفون بالبيت العتيق طواف الإفاضة ويتحللون من الإحرام التحلل الأصغر.

وتدفق الحجيج من بعد فجر اليوم إلى صعيد عرفة، بعدما أمضوا يوم التروية (أمس) في منى اقتداء بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

وقد اكتملت الاستعدادات لاستقبال ضيوف الرحمن في منى إذ أقامت الحكومة السعودية حوالي 44 ألف خيمة مكيفة ومقاومة للحريق، وذلك وسط إجراءات أمنية استثنائية بسبب الحرب التي تتوعد الولايات المتحدة بشنها على العراق جار المملكة العربية السعودية.

شرطة سعوديون أثناء تدريب استعراضي
في منطقة جبل عرفة (أرشيف)
وبسبب الوضع السياسي المتأزم في المنطقة، أقامت قوات الأمن السعودية حواجز كثيرة ووضعت الكتل الإسمنتية لسد نقاط الدخول إلى مكة المكرمة من أجل منع دخول الأشخاص غير المرخص لهم بدخول أم القرى. كما حشدت المملكة نحو 60 ألف عامل ومتطوع وخمسة آلاف رجل إطفاء و2350 سيارة وتسع مروحيات للتحرك، لمواجهة أي طارئ.

وتتم مراقبة الحجاج عن طريق ألفي كاميرا نصبت في مكة والأماكن المقدسة، كما أن العديد من المروحيات ستراقب من الجو تحركات الحجاج وحركة السير.

ولم تعلن السعودية بعد عن العدد الإجمالي للحجاج الآتين من خارجها. وكان عدد الحجاج الذي سمح لهم بدخول مكة يوم الخميس 2.311 مليون حاج من 170 دولة، غير أنه سمح لـ13500 حاج باكستاني بدخول مكة بعد انقضاء المهلة. ووفقا لتقديرات غير رسمية فإن من بين هؤلاء 200 ألف من إندونيسيا و130 ألفا من باكستان و103 آلاف من تركيا و91 ألفا من إيران و88 ألفا من مصر.

المصدر : وكالات