تنظيم القاعدة يضع العراق على سلم أولوياته
آخر تحديث: 2003/12/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/14 هـ

تنظيم القاعدة يضع العراق على سلم أولوياته

قالت مصادر إعلامية أميركية إن تنظيم القاعدة سيركز على العراق لمواجهته للولايات المتحدة.

وأفادت مجلة نيوزويك الأميركية في عددها الصادر اليوم الاثنين أن التنظيم أبلغ في الفترة الأخيرة مسؤولين بحركة طالبان أن القاعدة ستخفض أنشطتها في أفغانستان. وأوضحت أن هذا التغيير أبلغ إلى زعيم حركة طالبان الأفغانية الملا محمد عمر في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وتابعت أن مندوبي أسامة بن لادن أوضحوا له أن القاعدة تنوي أن تخفض إلى النصف مساهمتها البالغة ثلاثة ملايين دولار والتي تقدم شهريا إلى المجموعات التي تحارب الحكومة الأفغانية، ونصح مندوبو بن لادن حركة طالبان بالسعي إلى تنسيق أفضل مع الحركات المعارضة الأخرى في كابل.

وأشارت المجلة إلى أن هذا التغيير في الإستراتيجية قد أمر به أسامة بن لادن لأنه يعتبر أن إمكانية ضرب الأميركيين وحلفائهم أكبر في العراق وفي الدول المجاورة كتركيا.

ونقلت المجلة عن أحد عناصر طالبان الذي شارك في اللقاء -واسمه الحركي شرف الله- أن بن لادن يعتبر العراق أرضا مثالية لقتال الأميركيين وأن العمليات التي استهدفت التحالف قد نجحت حتى الآن بنسبة 100%.

وأكدت المجلة الأميركية أن "الملا عمر الذي لم يعثر عليه منذ خروجه من قندهار (جنوب أفغانستان) في ديسمبر/ كانون الأول 2001 لدى سقوط نظام الحركة تلقى بذهول التغيير في أولويات القاعدة".

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: