الرياض تقفل أقسام الشؤون الإسلامية في سفاراتها
آخر تحديث: 2003/12/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/14 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أمير قطر لترمب: لطالما قلنا إننا منفتحون على الحوار وسوف نبقى كذلك
آخر تحديث: 2003/12/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/14 هـ

الرياض تقفل أقسام الشؤون الإسلامية في سفاراتها

جعفر شيخ إدريس (أرشيف)
نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤول سعودي كبير طلب عدم كشف اسمه أن بلاده ستقفل جميع أقسام الشؤون الإسلامية في جميع سفاراتها في العالم.

وكانت خطوات سبقت قرار الإقفال، إذ توقف تقديم المساعدات لبعض المراكز الدعوية منها معهد العلوم الإسلامية والعربية الذي كان يديره الداعية السوداني والمفكر الإسلامي المعروف الدكتور جعفر شيخ إدريس.

وكانت واشنطن سلمت إدريس الذي كان يحمل الصفة الدبلوماسية السعودية الأسبوع الماضي قرارا يقضي بوجوب مغادرته البلاد في غضون شهر دون أن تبدي أسبابا واضحة لدواعي الإبعاد.

وأشارت الصحيفة في عددها الصادر أمس إلى أن إدريس غادر الولايات المتحدة قبل أسبوعين بعد سحب تأشيرته. وكان الرجل الذي ولد في السعودية من بين الدبلوماسيين في سفارة السعودية بواشنطن حيث كان يعمل في قسم الشؤون الإسلامية.

وتأتى مغادرته في أعقاب قرار الرياض عدم منح الصفة الدبلوماسية لعلماء الدين والمدرسين المسلمين في الخارج، حسب المسؤول السعودي الذي أوضح أن هذا القرار يندرج في إطار جهد أوسع لوضع حد لاهتمام السفارات السعودية بالترويج للدين.

واعتبرت الصحيفة التي ذكرت على لسان مسؤولين أميركيين لم تكشف أسماءهم قولهم إن القرارات المتعلقة بإدريس تعكس الجهود المتنامية للولايات المتحدة والسعودية للحد من ارتفاع لهجة الخطاب المسلم الذي وصفوه بالمتشدد.

المصدر : وكالات