راشد الغنوشي
بدأ رئيس حركة النهضة التونسية الشيخ راشد الغنوشي إضرابا عن الطعام في لندن ضمن حركة احتجاج نظمها عدد من الحقوقيين والمعارضين داخل تونس وخارجها.

وجاء في بيان للحركة تلقت الجزيرة نسخة منه أن الإضراب يأتي احتجاجا على ما سموه سياسة التنكيل بالمعارضين في السجون التونسية وعمليات التضييق ضد المحامين والمدافعين عن حقوق الإنسان.

وفي بيان آخر تلقت الجزيرة نسخة منه قالت منظمة تدعى الجمعية الدولية لمساندة السجناء السياسيين إن عددا من المحامين والناشطين التونسيين وعائلات السجناء قد دخلوا في إضراب عن الطعام احتجاجا على تردي الأوضاع الصحية للسجناء السياسيين في تونس على حد قول البيان، وللمطالبة بإعلان عفو عام عن المعتقلين.

وتزامن هذا الإعلان مع بدء زيارة يقوم بها الرئيس الفرنسي جاك شيراك لتونس. وقال شيراك للصحفيين عقب قمة جمعته مساء الأربعاء بنظيره التونسي زين العابدين بن علي إنه ناقش مع الأخير وضع المحامية التونسية راضية نصراوي المضربة عن الطعام، معربا عن أمله في إيجاد حل سريع لهذه القضية.

وبدأت نصراوي في 15 أكتوبر/ تشرين الأول إضرابا عن الطعام للمطالبة بوقف المضايقات التي تتعرض لها مع عائلتها وموكليها, نتيجة عملها من أجل حقوق الإنسان ودفاعها عن "سجناء الرأي" وشجبها التعذيب.

المصدر : الجزيرة + وكالات