مقتل جنديين أميركيين في هجمات ببغداد والفلوجة
آخر تحديث: 2003/12/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/6 هـ

مقتل جنديين أميركيين في هجمات ببغداد والفلوجة

جنود الاحتلال يقومون بدورية في تكريت أمس (الفرنسية)

أعلن متحدث عسكري أميركي مقتل جندي أميركي وجرح ثلاثة آخرين في تفجير عبوة ناسفة استهدف دورية للاحتلال شمالي شرقي الفلوجة.

وفي وقت سابق قتل جندي أميركي وطفلان عراقيان وأصيب 14 آخرون بجروح اليوم في انفجار بمنطقة كرادة مريم إحدى ضواحي بغداد. وقال متحدث عسكري أميركي إن المصابين خمسة جنود أميركيين وثمانية من أفراد الدفاع المدني العراقي ومترجم عراقي.

جاء ذلك في الوقت الذي ارتفع عدد ضحايا الجنود البلغاريين في سلسلة الهجمات التي شهدتها كربلاء أمس إلى خمسة قتلى إثر وفاة جندي متأثرا بجروحه. وقال رئيس هيئة الأركان العامة في الجيش البلغاري الجنرال نيكولا كوليف إن ستة عسكريين بلغار في حالة خطيرة وتقرر نقل أربعة منهم إلى ألمانيا.

قوات بولندية وأميركية تخلي قاعدتها بتكريت عقب هجمات أمس (الفرنسية)
وأشار الجنرال كوليف إلى أنه سيرافق وزير الدفاع البلغاري نيكولاي سفيناروف في زيارة للعراق خلال الساعات المقبلة برفقة فريق طبي لإعادة جثث الضحايا إلى بلادهم ونقل الجرحى القادرين على السفر.

وقد أخلت القيادة البولندية للقوات الدولية قاعدتَها في منطقة الإبراهيمية شمال مدينة كربلاء، وذلك عقب الهجوم الصاروخي الذي تعرضت له أمس. وأفاد مراسل الجزيرة في المدينة بأن طائرات أميركية ساعدت في عملية الإخلاء في حين استولى عراقيون غاضبون على ما تبقى من موجودات القاعدة.

وارتفع عدد القتلى العراقيين نتيجة التفجيرات إلى 12 بعد وفاة خمسة جرحى اليوم من بين حوالي 100 مصاب. وأسفرت هجمات كربلاء عن إصابة 37 جنديا من بينهم خمسة أميركيين.

ورغم مقتل جنديين تايلنديين في هذه الهجمات فإن رئيس الوزراء التايلندي تاكسين شينيواترا أعلن أن بلاده لا تعتزم سحب جنودها من العراق. وأكد أن جنود بلاده وعددهم 433 سيواصلون القيام بمهامهم الإنسانية في العراق مؤكدا أن معنوياتهم مازالت مرتفعة. وأشار إلى أن بلاده سترسل مجموعة جديدة إلى العراق بحلول مارس/آذار المقبل.

وتنقسم القوة التايلندية في العراق إلى قسمين طبي وهندسي, حيث تقوم الفرقة الطبية بتقديم خدماتها للمواطنين العراقيين الذين يعتقد رئيس الوزراء التايلندي أنهم لا يزالون بحاجة للمساعدة.

حملات دهم
في هذه الأثناء شنت قوات الاحتلال الأميركي حملة دهم واعتقالات في بعقوبة شمالي العاصمة العراقي والتي تواجه فيها قوات الاحتلال عمليات مقاومة شبه يومية.

حملات الدعم الأميركية تثير ذعر النساء والأطفال في بعقوبة (أرشيف- رويترز)
واقتحمت هذه القوات فجر اليوم عددا من المنازل وألقت القبض على 10 عراقيين بتهمة المشاركة في تظاهرات تأييد للرئيس السابق صدام حسين. وقالت متحدثة باسم الفرقة الرابعة مشاة إن حملات الدهم شمالي بغداد أدت إلى مصادرة 300 صاروخ مماثل لما استخدم في هجمات على الفنادق والسفارات.

أما في تكريت فقد أعلن قائد عسكري أميركي تراجع أنشطة المقاومة عقب إلقاء القبض على صدام حسين. واعتبر المصدر أن قواته تواجه حاليا عددا قليلا من المقاومين وهنت عزيمتهم بعد سقوط قائدهم على حد تعبيره.

وإلى الكويت وصلت الوحدة الثانية من نخبة القوات الدفاعية اليابانية وستبدأ مهامها من قاعدة علي السالم الجوية في الكويت حيث تتمركز قوات أميركية. وكان وزير الدفاع الياباني إيشيبا شيغيرو قد صرح لقناة الجزيرة، أن هذه النخب الدفاعية ستقوم بالتمهيد لقوات الدفاع اليابانية الجوية والبرية التي يُتوقع أن تصل إلى العراق في بداية شهر يناير/ كاون الثاني المقبل.

تصريحات بن حلي
سياسيا أكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي أن جميع العراقيين متفقون على ضرورة إنهاء الاحتلال وأن يكون للأمم المتحدة والجامعة العربية دور في العملية الانتقالية في العراق.

وقال بن حلي في مؤتمر صحفي في بغداد إن هناك رغبة جماعية لدى كل الذين قابلناهم في أن يكون هناك أيضا دور لجامعة الدول العربية في المرحلة الانتقالية وأن تكون الجامعة حاضرة في الانتخابات وإقامة الآليات التي توصل العراق إلى الهدف وهو تبني دستور وإقامة حكومة ذات سيادة ومعترف بها دوليا.

وفيما يتعلق بالوضع الأمني، قال بن حلي إن العراق يرغب في الحصول على دعم من دول المنطقة لاستتباب الأمن ليكون عامل استقرار في المنطقة "لأن أي تأخير في عملية استقرار العراق سيفرز تداعيات وانعكاسات على المنطقة برمتها".

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: