دورية أميركية تجوب كربلاء عقب هجمات أمس (الفرنسية)

أكد رئيس بلغاريا غورغي بارفانوف في حديث للإذاعة البلغارية أن الخسائر البشرية التي تكبدتها قواته في مدينة كربلاء جنوب العراق أمس يجب أن لا تحد من دعم بلغاريا لجهود المجتمع الدولي لمكافحة لما أسماه مكافحة الإرهاب.

وأعربت الحكومة البلغارية على لسان نائبة رئيس الوزراء ليديا شوليفا عن عزمها الشديد على مواصلة مشاركة بلادها في التحالف "لمكافحة الإرهاب" في العراق.

وتعليقات على هجمات كربلاء اعتبر الرئيس البولندي ألكسندر كواسنيفسكي أن الأسابيع المقبلة في العراق يمكن أن تكون بالغة الصعوبة. موضحا أن مكافحة ما سماه الإرهاب تتطلب أجهزة استخبارات قوية جدا.

هجمات كربلاء
وقد قتل 6 جنود بلغاريين وتايلنديين من القوات المتعددة الجنسيات التي تقودها بولندا في سلسلة هجمات أمس بمدينة كربلاء. وأسفرت الهجمات أيضا عن مقتل سبعة عراقيين ستة منهم من رجال الشرطة وجرح حوالي 37 من جنود الاحتلال بينهم 27 بلغاريا وخمسة أميركيين إضافة إلى 135 عراقيا.

واستهدفت الهجمات التي جرت بسيارات مفخخة وقذائف صاروخية وأسلحة رشاشة مقر قيادة قوات التحالف ومقر المحافظة ومركزا للشرطة.

آثار الدمار الذي خلفته سيارة مفخخة قرب مقر المحافظة (الفرنسية)
وأصيب صباح أمس خمسة جنود أميركيين بجروح إثر انفجار شحنتين ناسفتين في حي الرصافة وسط العاصمة بغداد.

في هذه الأثناء ذكر مسؤولون عسكريون أميركيون أن القوات الأميركية قتلت أربعة عراقيين في مدينة الموصل شمالي العراق بعد تعرض جنود الاحتلال لهجوم بالقذائف الصاروخية والأسلحة النارية الصغيرة. كما أعلنت الشرطة العراقية مقتل محامي يعمل مع قوات الاحتلال في المدينة على يد مجهولين.

في سياق متصل أعلنت سلطات الاحتلال في العراق أمس عن مكافأة قدرها مليون دولار في مقابل معلومات تؤدي إلى اعتقال مسؤولين سابقين في نظام صدام حسين لا يزالون طلقاء وأبرزهم عزة إبراهيم الدوري. وقد قتل أو اعتقل 42 من الشخصيات الـ55 التي يلاحقها الاحتلال كان آخرهم الرئيس المخلوع نفسه.

وفي القاهرة، أعرب وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري عن اعتقاده بأن اعتقال الرئيس العراقي السابق صدام حسين سيساعد على تحقيق المزيد من الاستقرار في العراق، وقال إن عمليات المقاومة ستنحسر ولكن ليس في القريب العاجل.

دور الأمم المتحدة
على الصعيد السياسي قال الرئيس الدوري لمجلس الحكم الانتقالي عبد العزيز الحكيم إن وفد المجلس تمكن من تحقيق كل أهداف جولته في عدد من الدول الأوروبية والعربية بأفضل شكل ممكن، بما في ذلك طلب تدعيم العلاقات الثنائية ومساعدة هذه الدول بشكل فعال في بناء العراق الجديد وتخفيض الديون العراقية والتحرك لتحقيق دور مهم للأمم المتحدة في العراق.

عبد العزيز الحكيم
وردا على سؤال لمراسل الجزيرة في بغداد أوضح الحكيم أن المجلس قام بتحديد خمسة أدوار مطلوبة من الأمم المتحدة في العراق تشمل العمل على تشخيص آلية مناسبة لاختيار مجلس وطني عراقي، وأن يكون للمنظمة الدولية دور في مراقبة عملية نقل السلطة إلى العراقيين في المرحلة الانتقالية، والتي تشمل إجراء انتخابات ووضع دستور والمساعدة في المحادثات بشأن القضية الأمنية بين الانتقالي والإدارة الأميركية.

من جانبه وصف رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان المرحلة الراهنة في العراق بأنها أصعب من مرحلة الحرب. وقال للجزيرة في برنامج حوار مفتوح إن العراق حاليا هو بلد المشكلات والصعوبات. وفي حين أشار إلى أن أنقرة لا تؤيد إنشاء نظام فدرالي في العراق, شدّد على أن هذا الأمر يقرره الشعب العراقي.

المصدر : الجزيرة + وكالات