متمردو دارفور يعلنون مقتل 600 من القوات الحكومية
آخر تحديث: 2003/12/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/5 هـ

متمردو دارفور يعلنون مقتل 600 من القوات الحكومية

طائرة حكومية أسقطها المتمردون (الفرنسية-أرشيف)
قال متمردون في غرب السودان اليوم السبت إنهم قتلوا 621 جنديا من القوات الحكومية في معركة استمرت يومين في منطقة دارفور.

وأكدت حركة العدالة والمساواة وهي إحدى جماعتين رئيسيتين تقودان تمردا في دارفور منذ فبراير/ شباط الماضي، أن مقاتلين نصبوا كمينا لقوة تتراوح بين أربعة آلاف وخمسة آلاف من القوات الحكومية كانت تتقدم صوب بلدة تخضع لسيطرة المتمردين قرب الحدود التشادية.

وأوضح الأمين العام للحركة محمد بشر أحمد أنه بالإضافة إلى قتل 621 من القوات الحكومية أدت المعارك إلى فرار الكثيرين منها عبر الحدود إلى تشاد، كما أسقطت طائرتا هليكوبتر.

وأضاف أن 27 من المتمردين لقوا حتفهم في المعركة التي بدأت في 25 ديسمبر/ كانون الأول قرب بلدة على بعد 120 كيلومترا شمالي الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور. وأضاف أن المعركة كانت هجوما مشتركا للحركة وجيش تحرير السودان جماعة التمرد الرئيسية الأخرى في دارفور.

وأكد بيان أصدرته القوات المسلحة الحكومية في ساعة متأخرة أمس الجمعة أن عددا من الجنود سقطوا بين قتيل وجريح "في معركة شرسة" بينما كانوا يصدون هجوما شنه "قطاع الطرق"، دون أن يكشف عن حجم الخسائر.

ووقع فصيل من متمردي دارفور اتفاقا لوقف إطلاق النار مع الخرطوم في سبتمبر/ أيلول الماضي لكن محادثات السلام انهارت بين الجانبين في وقت سابق من هذا الشهر في تشاد. ولم تعقد أي محادثات بين حركة العدالة والمساواة والحكومة السودانية.

ويتهم المتمردون الحكومة بتجاهل منطقة دارفور الفقيرة، ويقول محللون إن الصراع قد يقوض اتفاق سلام مرتقب يجري التفاوض عليه حاليا في كينيا مع الحركة الشعبية لتحرير السودان التي يقودها جون قرنق.

المصدر : رويترز