البرادعي يصل إلى طرابلس للتحقق من برامج الأسلحة
آخر تحديث: 2003/12/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/5 هـ

البرادعي يصل إلى طرابلس للتحقق من برامج الأسلحة

البرادعي ينفي اقتراب ليبيا من صنع القنبلة النووية (الفرنسية-أرشيف)
وصل المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي مساء اليوم إلى طرابلس في أول زيارة تهدف للتحقق من البرنامج النووي الليبي بعد أسبوع من إعلان العقيد معمر القذافي امتلاك بلاده برامج للأسلحة المحظورة.

وقال البرادعي وهو في طريقه للاستفادة من العرض الذي قدمته ليبيا بفتح منشآتها النووية إنه لا توجد مؤشرات بأن ليبيا قامت بعمليات تخصيب لليورانيوم والتي تعتبر الخطوة الأولى من أجل صنع قنبلة نووية.

وأكد البرادعي في مقابلة مع وكالة رويترز أنه من الواضح أن ليبيا ما زالت بعيدة عن صنع القنبلة الذرية ولكننا بحاجة للذهاب والكشف عن التفاصيل مع المسؤولين هناك.

وأشار إلى أن ما يهمه هو الحصول على فهم شامل للبرنامج الليبي في مجال أسلحة الدمار الشامل ومصدره ومن ثم الاتفاق مع السلطات الليبية على خطة عمل للتخلص من المعدات التي لها علاقة بتطوير هذه الأسلحة.

ويتوقع دبلوماسيون أن يلتقي البرادعي مع الزعيم الليبي الذي تعهد بالسماح لخبراء الأمم المتحدة بتقييم وتفكيك مشروعات لتطوير أسلحة الدمار الشامل.

ويرافق البرادعي فريق من الخبراء النوويين من ذوي الخبرة في كل من العراق وإيران التي تتهمها واشنطن بامتلاك برنامج للأسلحة النووية على غرار البرنامج العراقي.

وكانت ليبيا قد أعلنت في 19 ديسمبر/ كانون الأول التخلي عن برامجها لإنتاج أسلحة دمار شامل بعد تسعة أشهر من المفاوضات السرية مع واشنطن ولندن.

المصدر : الجزيرة + وكالات