البرادعي يتوجه إلى ليبيا
آخر تحديث: 2003/12/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/5 هـ

البرادعي يتوجه إلى ليبيا

يتوجه مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي إلى ليبيا اليوم لبدء عملية المراجعة في ليبيا التي اعترفت بامتلاكها برنامجا سريا لصنع قنبلة ذرية. وقد يبدأ البرادعي محادثات مع كبار المسؤولين الليبيين بعد ظهر اليوم السبت.

وقال دبلوماسيون يتخذون من فيينا مقرا لهم إنهم يعتقدون أن البرادعي سيلتقي مع الزعيم الليبي معمر القذافي الذي تعهد بالسماح لخبراء الأمم المتحدة بتقييم وتفكيك مشروعات لتطوير أسلحة الدمار الشامل.

وسيرافق البرادعي فريق من الخبراء النوويين من ذوي الخبرة في كل من العراق الذي قامت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفكيك برنامجه السري الذري في التسعينات وإيران التي تتهمها واشنطن بامتلاك برنامج للأسلحة النووية على غرار البرنامج العراقي. وتنفي إيران ذلك ولكنها تعترف بإبقائها برنامجها لتخصيب اليورانيوم سرا لعقدين تقريبا.

وفي اجتماع عقد في فيينا هذا الشهر أبلغ مسؤول ليبي كبير البرادعي أن طرابلس بدأت أيضا في برنامج لتخصيب اليورانيوم رغم أنه لم يكن إلا في مرحلة التخطيط.

وقال المسؤول أيضا إن طرابلس التي وقعت على اتفاقية حظر الانتشار النووي المبرمة عام 1968 ستوقع قريبا على بروتوكول للوكالة الدولية للطاقة الذرية يسمح بمزيد من عمليات التفتيش التي تتم دون سابق إنذار.

وستكون الأولوية بالنسبة للبرادعي هي تحديد الحجم الحقيقي للبرنامج النووي الليبي. وكان قد أعلن يوم الاثنين الماضي أن خبراء الوكالة في الأسلحة المحظورة سيشرعون في عملهم على الفور بعد زيارته.

المصدر : وكالات