البرادعي يصل ليبيا اليوم في زيارة لا سابق لها لهذا البلد(الفرنسية)
قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي إنه يبدو أن ليبيا لم تقترب بعد من تصنيع قنبلة ذرية.

وقال البرادعي في تصريحات صحفية قبيل توجهه اليوم إلى ليبيا لتقييم برامجها للأسلحة غير التقليدية إن لبيبا لم تقم بتخصيب يورانيوم، وهي خطوة لو كانت قد اتخذتها لكان يمكن أن يفسر ذلك بأنه إجراء أولي لتطوير قنبلة، مؤكدا على الحاجة إلى الذهاب إلى هناك وتقييم الوضع ومناقشة التفاصيل مع الليبيين.

ويصل البرادعي إلى ليبيا اليوم على رأس وفد من خبراء شاركوا في تفكيك برامج العراق في العقد الماضي. وقد يبدأ البرادعي محادثات مع كبار المسؤولين الليبيين بعد ظهر اليوم السبت.

وقال دبلوماسيون يتخذون من فيينا مقرا لهم إنهم يعتقدون أن البرادعي سيلتقي مع العقيد معمر القذافي الذي أعلن الأسبوع الماضي قرارا مفاجئا بكشف ما لدى بلاده من برامج للأسلحة غير التقليدية.

وفي اجتماع عقد في فيينا هذا الشهر أبلغ مسؤول ليبي كبير البرادعي أن طرابلس التي وقعت على اتفاقية حظر الانتشار النووي عام 1968 ستوقع قريبا على بروتوكول للوكالة الدولية يسمح بمزيد من عمليات التفتيش التي تتم دون سابق إنذار.

وستكون الأولوية بالنسبة للبرادعي هي تحديد الحجم الحقيقي للبرنامج النووي الليبي. وكان قد أعلن يوم الاثنين الماضي أن خبراء الوكالة في الأسلحة المحظورة سيشرعون في عملهم على الفور بعد زيارته.

المصدر : وكالات