الاحتلال يعتقل ثلاثة على صلة بعزة إبراهيم
آخر تحديث: 2003/12/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/1 هـ

الاحتلال يعتقل ثلاثة على صلة بعزة إبراهيم

قوات الاحتلال تعلن يوميا اعتقال أشخاص تشتبه في أنهم من المقاومة (الفرنسية)

أعلن الجيش الأميركي في العراق اعتقال ثلاثة مقاتلين بينهم من وصفه بقائد خلية، لهم صلة بنائب رئيس مجلس قيادة الثورة في النظام العراقي السابق عزة إبراهيم.

وقال قائد القوة الأميركية في بعقوبة المقدم ويليام أدامسون إن المحتجزين الثلاثة أعضاء في "منظمات دينية متطرفة"، موضحا أنهم شنوا هجمات في مدن بعقوبة والفلوجة والرمادي التي تعتبر مركزا للمقاومة.

وأشار أدامسون إلى اكتشاف خلية أخرى وصفها بالمهمة اعتقل أربعة من أفرادها بينهم ضابط كبير في الاستخبارات العراقية السابقة دون أن يذكر مزيدا من التفاصيل.

وتعتبر واشنطن أن لعزة إبراهيم الذي يحتل المرتبة السادسة في قائمة من 55 شخصا تطاردهم القوات الأميركية، علاقة بعلميات المقاومة. وقد عرضت واشنطن جائزة مالية قدرها عشرة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تقود للقبض عليه.

صدام له صلة بالمقاومة!
في سياق متصل قال قائد الفرقة الأميركية 101 المحمولة جوا الجنرال ديفد بترايوس أمس إن المعلومات التي حصلت عليها قوات الاحتلال إثر القبض على الرئيس المخلوع صدام حسين تكشف عن أنه كان على اتصال برجال المقاومة.

وأكد ترايوس -الذي تنتشر قواته في شمالي وشمالي غربي العراق- أن هناك فردين رئيسيين كانا يتصلان بصدام بصفة دورية وربما يتلقيان منه بعض التوجيه العام أو على الأقل التشجيع. مشيرا إلى أن قواته تلاحقهما.

قوات الاحتلال مازالت تتعرض لمزيد من الخسائر (أرشيف- الفرنسية)
هجوم بالموصل
على الصعيد الميداني أعلن متحدث عسكري أميركي اليوم أن جنديا أميركيا أصيب بجروح في هجوم على دورية أميركية وسط مدينة الموصل شمالي العراق. وقال شهود عيان إن رجلا أطلق النار من بندقية رشاشة على دورية أميركية قبل أن يلوذ بالفرار بسيارة.

وهز انفجاران وسط العاصمة بغداد مساء أمس الاثنين دون أن يعرف ما إذا كانا قد أديا لوقوع إصابات. جاء ذلك بعد إعلان قيادة الاحتلال عن جرح أربعة جنود أميركيين أحدهم جروحه خطيرة إثر انفجار قنبلة زرعت على الطريق إلى الحبانية قرب مدينة الرمادي غرب بغداد.

وكان جيش الاحتلال أعلن مقتل اثنين من جنود الفرقة الأولى المدرعة ومترجم عراقي لدى مرور رتل عسكري فوق قنبلة كانت مزروعة في أحد طرقات بغداد.

كما قتل جندي بولندي برصاص عارض من أحد زملائه وجاء الحادث الأخير ليعكر زيارة الرئيس البولندي المفاجئة لتفقد قواته في العراق أمس وأحيطت بسرية تامة.

من ناحية أخرى ذكرت الشرطة العراقية أن مسلحين مجهولين قتلوا أحد عناصر الأمن في النظام العراقي السابق مساء الاثنين وسط مدينة كركوك شمالي العراق.

الأكراد تظاهروا مطالبين بضم كركوك إلى إقليمهم (الفرنسية)
أنقرة تحذر
من ناحية أخرى وجه وزير الخارجية التركي عبد الله غل أمس تحذيرا شديد اللهجة من أي تدبير من شأنه المس بوحدة أراضي العراق. وقال في كلمة أمام البرلمان إن اتخاذ تدابير من هذا القبيل سيعني بداية تدهور جديد خطير في العراق.

ويأتي تحذير الوزير التركي بينما تظاهر آلاف الأكراد للمطالبة بضم كركوك الغنية بالنفط إلى إقليم كردستان العراق وذلك بعد يومين من تقديم الأكراد إلى مجلس الحكم الانتقالي مشروع قانون يقترح إقامة فدرالية في العراق دون انتظار تبني الدستور الجديد المتوقع عام 2005.

وتتخوف أنقرة منذ فترة طويلة من أن يؤدي احتمال حصول الأكراد العراقيين على حكم ذاتي أوسع إلى حمل الأكراد في جنوبي شرقي تركيا على المطالبة بحكم ذاتي مماثل.

ويدور جدل كبير داخل مجلس الحكم الانتقالي حول المشروع الذي تقدمت به كافة الأحزاب الكردية لإقامة فدرالية مع إقليم كردستان قبل الشروع في سن الدستور الجديد. ويسعى الأكراد إلى توسيع منطقة حكمهم الذاتي الحالية لتضم محافظة كركوك وبعض مدن الموصل وديالى قبل الدخول في الفدرالية المقترحة.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: