مبارك يلتقي الأسد الأربعاء لبحث المستجدات بالمنطقة
آخر تحديث: 2003/12/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/29 هـ

مبارك يلتقي الأسد الأربعاء لبحث المستجدات بالمنطقة

مبارك والأسد أثناء لقاء سابق في دمشق (الفرنسية-أرشيف)
يعقد الرئيسان المصري حسني مبارك والسوري بشار الأسد لقاء بعد غد الأربعاء في مدينة شرم الشيخ المصرية.

ولم يدل المصدر الذي أورد النبأ بأي تفاصيل عن جدول أعمال القمة التي تأتي في ظل تطورات متسارعة في المنطقة خاصة بعد اعتقال الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين، وإعلان ليبيا تخليها عن برامج تطوير أسلحة الدمار الشامل، وتوقيع الرئيس الأميركي جورج بوش "قانون محاسبة سوريا" الذي يتيح لواشنطن أن تفرض عقوبات على دمشق.

كما أن الزيارة تأتي بعد زيارة وزير الخارجية المصري أحمد ماهر لإسرائيل ولقائه بالمسؤولين الإسرائيليين.

وكانت آخر زيارة للرئيس المصري لدمشق في الثالث من نوفمبر/ تشرين الأول الماضي لتأكيد موقف حكومته الداعم لسوريا بعد الغارة التي شنتها إسرائيل في الخامس من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي على الأراضي السورية.

اللجنة السورية المصرية

عطري وعبيد قبل بدء اجتماعهما في دمشق (الفرنسية)
وتزامن الإعلان عن هذه القمة مع بدء أعمال اللجنة العليا السورية المصرية المشتركة برئاسة رئيس الوزراء السوري محمد ناجي عطري ونظيره المصري عاطف عبيد الذي وصل صباح اليوم إلى دمشق.

وكانت اللجنة التحضيرية للجنة العليا السورية المصرية قد اجتمعت اليومين الماضيين في دمشق ووقعت على محضر يتضمن عددا من التوصيات في المجالات التجارية والاستثمارية ومجالات الكهرباء والنقل والتعمير والنفط والتعليم العالي والسياحة.

وأوضحت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن الاجتماعات التحضيرية تناولت أيضا تذليل المعوقات التجارية بين البلدين وإيجاد الحلول المناسبة في إطار الاتفاقيات الموقعة بينهما.

يذكر أن سوريا ومصر وقعتا في العاشر من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي في دمشق على بروتوكول تعاون لمدة عامين تصدر سوريا بموجبه 500 ألف طن من القمح و30 ألف طن من العدس إلى مصر، على أن تستورد منها 85 ألف طن من الإسمنت و24 ألف طن من الأرز المصري.

المصدر : الفرنسية