إرجاء القمة المغاربية إلى أجل غير مسمى
آخر تحديث: 2003/12/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/29 هـ

إرجاء القمة المغاربية إلى أجل غير مسمى

شلقم أثناء اجتماع وزراء الخارجية المغاربيين (رويترز)
أكد مراسل الجزيرة في الجزائر أن وزراء خارجية دول الاتحاد المغاربي قرروا في اجتماعاتهم بالجزائر تأجيل انعقاد القمة المغاربية إلى أجل غير مسمى.

وكان مقررا أن تعقد القمة في العاصمة الجزائرية يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين. وأرجعت مصادر مطلعة قرار التأجيل إلى غياب كل من العاهل المغربي محمد السادس والزعيم الليبي معمر القذافي والرئيس الموريتاني معاوية ولد سيدي أحمد الطايع.

وقالت مصادر لمراسل الجزيرة هناك إن رئاسة اتحاد المغرب العربي التي تتولاها الجزائر منذ عام 1994 ستسلم إلى ليبيا.

ولم يكن قرار التأجيل مفاجئا في ضوء تصاعد الخلافات بين المغرب والجزائر بشأن الصحراء الغربية. وكان وزير الشؤون الخارجية المغربي محمد بن عيسى أرجع غياب الملك محمد إلى ضرورة ما وصفه بتسوية الخلافات التي تعرقل عمل الاتحاد.

وأشار بن عيسى في تصريحات صحفية مساء أمس إلى ضرورة احترام دول المنطقة لسيادة الدول الأخرى، في إشارة واضحة للنزاع مع الجزائر.

ولم يعقد زعماء الدول الأعضاء في الاتحاد المغاربي أي مؤتمر قمة منذ عام 1994 على الرغم من بذل عدة محاولات في هذا الصدد. وسبق أن أرجئت قمة مغاربية في الجزائر أيضا في يونيو/ حزيران 2001 قبل أربعة أيام من انعقادها.

ولن يكون الاتحاد فاعلا في اتخاذ القرارات ووضع السياسات إلا إذا حضره قادة الدول بدلا من تمثيل الدول على مستوى أدنى.

ويسعى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إلى تفعيل الاتحاد المغاربي كقوة إقليمية تضم نحو 80 مليون نسمة للمساعدة في تحقيق مصالحهما لاسيما فيما يتعلق بالحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد ما تسيمه الإرهاب.

المصدر : الجزيرة + وكالات