إخوان مصر يدعون شيراك للعدول عن حظر الحجاب
آخر تحديث: 2003/12/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/29 هـ

إخوان مصر يدعون شيراك للعدول عن حظر الحجاب

دعت جماعة الإخوان المسلمون في مصر الرئيس الفرنسي جاك شيراك للعدول عن تأييده لتقرير يدعو لإصدار قانون يحظر ارتداء الحجاب في المدارس الحكومية الفرنسية.

واعتبر بيان أصدرته الجماعة بتوقيع مرشدها العام مأمون الهضيبي هذا القانون بأنه تدخل في الحرية الشخصية والدينية للمسلمين في فرنسا، موضحا أن الحجاب الإسلامي فريضة دينية ولا يمكن التسوية بينه وبين غيره من المظاهر غير الواقعية الأخرى التي لا تعد من الفرائض أو العبادات.

وأضاف البيان أن القرار يختلف مع الصورة التي تحرص فرنسا على إشاعتها عن نفسها في العالم كنصير للحرية والمساواة، ويتعارض مع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان. وحذر من أنه يضع فرنسا عند كثير من المسلمين في موقف المتحامل على الإسلام.

وكان شيراك دعم فرض حظر على ارتداء الحجاب في المدارس الحكومية في بلاده في خطاب ألقاه يوم 17 ديسمبر/ كانون الأول الحالي، ويشمل ذلك أيضا الصلبان الكبيرة والقلنسوات اليهودية.

وتزامن ذلك مع استحواذ العلاقات العرقية على اهتمام المجتمع الفرنسي مع اتهام شبان مسلمين بالمسؤولية عن زيادة أعمال العنف المعادية للسامية.

وكان شيخ الجامع الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي وفقهاء مصريون آخرون قد قالوا قبيل إلقاء شيراك خطابه إن فرض حظر على ارتداء الحجاب في مدارس فرنسا شأن داخلي لا يحق لأحد التدخل فيه.

وقال الشيخ عيد عبد الحميد يوسف إمام وخطيب الجامع الأزهر إن الحجاب فريضة أمر الله المسلمين بها ومن يخرج عليها دينه ناقص، ولكن الفرنسيين أحرار في بلادهم وقوانينهم.

المصدر : الجزيرة + وكالات