محامو ولد هيداله يحذرون من تدخل الشرطة بالقضاء
آخر تحديث: 2003/12/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/27 هـ

محامو ولد هيداله يحذرون من تدخل الشرطة بالقضاء

أ

محمد خونا ولد هيداله
دان محامو الدفاع عن الرئيس الموريتاني السابق محمد خونا ولد هيداله و14 من المعتقلين الآخرين بتهمة الإعداد لمحاولة انقلابية تدخل الشرطة القضائية في قضية تنظر فيها المحاكم حاليا.

ورأى المحامي يربا ولد أحمد صالح في مؤتمر صحفي أمس الجمعة أن "هذا التدخل خطير لأنه يمكن أن يؤثر على الرأي العام في قضية وصلت إلى مراحلها الأخيرة".

وأضاف أن تدخل الشرطة القضائية يندرج في إطار "تردد القضاء الذي سجل منذ بداية المحاكمة وإرجاء الجلسات مرات عديدة بدون تبريرات قضائية مقبولة". واعتبر أن هذا التردد والإرجاء "يفسران بغياب مخطط سياسي للسلطة من أجل مخرج لهذه القضية المربكة".

وكانت إدارة الشرطة القضائية نشرت مساء الخميس بيانا أكدت فيه أن المتهمين الـ 15 قاموا فعلا بإعداد خطة لانقلاب أطلق عليها اسم "غراب 1" ومولتها ليبيا بـ 904 آلاف دولار.

وكانت محاكمة هؤلاء المتهمين بدأت في الأول من ديسمبر/ كانون الأول الجاري أمام المحكمة الجنائية في نواكشوط, وعلقت الخميس بقرار من رئيس المحكمة حتى 22 من الشهر الجاري.

وقد أرجئت مرة أولى يوم الـ 15 من الشهر الحالي ليتاح للادعاء تقديم ثلاثة شهود إثبات ليؤكدوا أنهم تسلموا من أحد أبناء الرئيس السابق ولد هيداله دولارات جاءت من ليبيا. وأكد رئيس المحكمة عند استئناف المحاكمة الخميس أن "هؤلاء الشهود موجودون حاليا خارج موريتانيا".

وكانت الحكومة الليبية نفت اتهام السلطات الموريتانية لها بتمويل خطة لقلب نظام الحكم في نواكشوط. واستنكر أمين الاتصال الخارجي عبد الرحمن شلقم في تصريح للجزيرة تلك الاتهامات, وأكد أن ليبيا لا تتدخل في شؤون أي دولة مجاورة أو بعيدة.

المصدر : الجزيرة + وكالات