بريمر يعلن ترحيل مجاهدي خلق لثلاث دول
آخر تحديث: 2003/12/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/27 هـ

بريمر يعلن ترحيل مجاهدي خلق لثلاث دول

بريمر يتحدث للصحفيين أثناء زيارة للبصرة يوم أمس (الفرنسية)

نقل عن الحاكم الأميركي للعراق بول بريمر قوله إن أعضاء حركة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة المحتجزين في العراق لن يرحلوا إلى طهران, بل إلى ثلاث دول أخرى لم يسمها.

وفي حديث لمحطة العراقية التي تشرف عليها قوات الاحتلال, أوضح بريمر "إننا نريد مشاركة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في إعادة توطين أعضاء الحركة في ثلاثة بلدان" لكنه لم يذكرها بالاسم. وقال إنه يعمل بالتعاون مع مجلس الحكم الانتقالي لتنظيم كيفية مغادرة المشار إليهم والأمكنة التي سيرسلون إليها.

وتزامنت تلك التصريحات مع جولة وفد الجامعة العربية الذي زار عددا من وزارات مجلس الحكم والتقى عددا من المسؤولين العراقيين. والتقى الوفد مع بعض ممثلي القوى السياسية والعشائرية في عدة محافظات. ومن المقرر أن يضمن وفد الجامعة مشاهداته وأفكاره في تقرير يرفعه إلى الأمين العام الذي سيرفع بدوره تقريرا حول مجمل الأوضاع العراقية للدورة المقبلة لمجلس الجامعة.

زيارات مفاجئة

صورة تذكارية لأزنار مع الجنود الإسبان في الديوانية (الفرنسية)
من جهة أخرى قام رئيس الحكومة الإسبانية خوسيه ماريا أزنار بزيارة للبلاد برفقة وزير الدفاع فيدريكو تريو، تفقد خلالها القوات الإسبانية المنتشرة في الديوانية جنوب بغداد والتي يبلغ قوامها 1300 جندي.

وقال مراسل الجزيرة في غرناطة إن هدف زيارة أزنار هو إظهار الدعم لقواته المنتشرة والإعراب عن تمسكه بالحلف العسكري مع واشنطن. وأضاف أن الزيارة تكتسب أهمية خاصة على الصعيد الداخلي لأن ولايته تنتهي في مارس/ آذار المقبل وقد يخلفه الأمين العام للحزب الحاكم ماريان أوراخوي في حال خسارته للانتخابات.

في هذه الأثناء ذكرت وكالة الأنباء البرتغالية أن وزير الداخلية أنطونيو فيغيريدو لوبش غادر صباح اليوم لشبونة متوجها إلى مدينة الناصرية جنوب العراق في زيارة خاطفة لكتيبة الحرس الوطني البرتغالية.

كما زار زعيم حزب كوميتو الياباني تاكينوري كانزاكي مدينة السماوة جنوب العراق لمعاينة الوضع الأمني قبل نشر وحدات من قوة الدفاع الذاتي اليابانية. وقال كانزاكي إنه تشكل لديه انطباع أولي بأن المنطقة مستقرة. وكانت الحكومة اليابانية قد أعلنت أنها سترسل قوات إلى العراق لتقديم مساعدات إنسانية وأخرى في مجال إعادة بناء البلاد. ومن المتوقع وصول الدفعة الأولى بحلول أواخر فبراير/ شباط.

جولة الانتقالي

زايد آل نهيان
من جهة أخرى طالب رئيس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان القوات الأميركية وقوات التحالف بتسليم السلطة للشعب العراقي بعد أن تنتهي مهمتها وتحقق الأمن في العراق.

جاء ذلك خلال لقاء في أبو ظبي بين زايد ووفد مجلس الحكم الانتقالي العراقي برئاسة عبد العزيز الحكيم الرئيس الحالي للمجلس. وتناول اللقاء التطورات الأخيرة في العراق بعد اعتقال الرئيس المخلوع صدام حسين. وأجرى الوفد صباح اليوم مباحثات مع وزير الدولة للشؤون الخارجية الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان.

وفي إطار جولة وفد المجلس في عدد من الدول العربية والأجنبية, أفاد مراسل الجزيرة في موسكو نقلا عن مصادر دبلوماسية رسمية أن وفد مجلس الحكم سيصل إلى العاصمة الروسية مساء غد الأحد قادما من دمشق. وسيجري الوفد الذي ستستغرق زيارته يوما واحدا مباحثات مع وزير الخارجية الروسي إيغور إيفانوف بعد غد الاثنين.

مقتل سبعة

قوات الاحتلال كثفت عملياتها عقب اعتقال صدام (الفرنسية)
ميدانيا قتل سبعة عراقيين بينهم ثلاثة من الشرطة في منطقة سلمان باك ومدينتي النجف الأشرف وراوة.

فقد نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر في الشرطة العراقية قوله إن ثلاثة من رجال الشرطة العراقيين قتلوا الليلة الماضية برصاص أطلقته القوات الأميركية في منطقة سلمان باك الواقعة جنوب كركوك. وأوضح المصدر أن القوات الأميركية أطلقت النار على أفراد الشرطة بعد أن اشتبهت فيهم بينما كانوا على حاجز للشرطة.

وفي النجف أعلنت الشرطة العراقية أن اثنين من مسؤولي حزب البعث قتلا بالرصاص اليوم في هجومين منفصلين نفذهما مجهولون. وقال سكان النجف إن القتيلة الأولى كانت مسؤولة كبيرة بحزب البعث إبان انتفاضة الشيعة عام 1991 وكانت في طريقها إلى المدرسة مع ابنها الصغير الذي قتل أيضا. أما المسؤول البعثي الثاني الذي قتل اليوم فهو علي قاسم وقال السكان إنه كان مخبرا لأجهزة الأمن العراقية.

وفي الفلوجة أغارت قوات الاحتلال على فندق بالمدينة واعتقلت عشرين طالبا كانوا يتخذونه مسكنا لهم. ويعتقد أن الجنود الأميركيين استعملوا في العملية قنابل الغاز المسيل للدموع التي كانت بقاياها ما تزال في المكان لدى وصول عدسات الإعلام.

وفي مدينة راوة حاصر الاحتلال المدينة الواقعة غرب العراق ونفذ فيها عمليات دهم بحثا عن مقاومين عراقيين. واعتقلت القوات نحو مائة مواطن من أهالي المدينة ولقيت عراقية مصرعها إثر إطلاق القوات الأميركية قنابل صوت.

وفي كربلاء فرضت القوات البولندية حظرا للتجول اعتبارا من مساء اليوم وذلك للقيام بتفتيش المنازل بحثا عمن تصفهم بالإرهابيين.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: