حددت دول مجلس التعاون الخليجي جدول أعمال قمتها الـ24 التي ستعقد بالكويت الأسبوع القادم بالتركيز على تفعيل مكافحة ما يسمى بالإرهاب وإصلاح النظام التعليمي.

وأعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية في مؤتمر صحفي بالكويت أمس أن مقترحات محددة لتعديل المسار التعليمي وتدريب المعلمين ستقدم إلى القمة السنوية للمجلس لإقرارها.

من جانبه أكد وزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد صباح السالم الصباح أن إصلاح نظام التعليم ضمن القضايا الهامة التي ستناقشها القمة بالإضافة لقضايا الأمن في المنطقة.

وتمارس الولايات المتحدة ضغوطا لتغيير المناهج التعليمية بعد الهجمات التي تعرضت لها مدينتا نيويورك وواشنطن في 11 سبتمبر/ أيلول 2001.

ويقول إصلاحيون في السعودية إن المملكة أزالت من مقررات الكتب المدرسية إشارات تصف المسيحيين واليهود بأنهم كفرة وأعداء للإسلام.

وقال مسؤولون إن القمة ستناقش الوضع في العراق بعد الإطاحة بصدام حسين إثر الحرب الأميركية هذا العام.

ولكن بشأن الطلب العراقي بالانضمام إلى مجلس التعاون أشار العطية إلى أن الموضوع ليس مطروحا للمناقشة، وردا على سؤال بشأن الرئيس العراقي السابق صدام حسين صرح أمين المجلس بأنه سيضم صوته إلى المطالب الدولية لمحاكمة علنية لصدام.

يذكر أن دول قطر والبحرين والكويت وعمان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة تشكل مجتمعة مجلس التعاون الخليجي الذي تأسس في بداية الثمانينيات.

المصدر : وكالات