السلطة الفلسطينية توافق على استقبال لاجئيها بالعراق
آخر تحديث: 2003/12/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/24 هـ

السلطة الفلسطينية توافق على استقبال لاجئيها بالعراق

مراسل الجزيرة نت - عمان

أوضاع صعبة يعيشها اللاجئون العرب في مخيم الرويشد (أرشيف-رويترز)

أكدت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في عمان أن السلطة الوطنية الفلسطينية استجابت لدعوة المفوضية، وعبرت عن رغبتها في استقبال الفلسطينيين العالقين في مخيم الرويشد الذين يحملون وثائق سفر عراقية، وعددهم 427 من أصل 500 لاجئ في المخيم، وذلك في حالة رغبوا بالعودة للضفة الغربية أو قطاع غزة.

وقال مدير مكتب دائرة اللاجئين الفلسطينيين التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية في عمان للجزيرة نت إن الدائرة أبلغت رسميا من قبل السلطة الفلسطينية بأنها مستعدة لاستقبال أي فلسطيني قادم من العراق، وكل الفلسطينيين الموجودين على الحدود العراقية الأردنية وداخل مخيم الرويشد.

من جانبها تعهدت المفوضية بالعمل على تسهيل مهمة دخول الفلسطينيين الراغبين بالعودة إلى الضفة وقطاع غزة، من خلال مباحثات ستجريها مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، كما ناشدت المنظمة في بيان لها الدول الأخرى بالمنطقة بتقديم مبادرات لحل المشكلة الإنسانية للاجئين العالقين في مخيم الرويشد الذين يبلغ عددهم نحو 500 معظمهم من الفلسطينيين.

ولفتت المفوضية إلى أن الحكومة الأردنية أعلنت رغبتها بإغلاق المخيم مع حلول نهاية العام، الأمر الذي أكدت أنه يستدعي القيام بإجراءات فورية في ما يتعلق بالبحث عن حلول لمصير هؤلاء، مشيرة إلى الظروف القاسية التي يعيشونها في فصل الشتاء.

وكانت المفوضية قد دعت في وقت سابق مصر ولبنان لاستقبال الفلسطينيين ممن يحملون وثائق سفر مصرية أو لبنانية، وناشدت بقية دول المنطقة بما فيها السلطة الوطنية الفلسطينية لاستقبال هؤلاء ولو لمدة مؤقتة، وحتى يتم التوصل لحلول دائمة في قضيتهم.

المصدر : الجزيرة