محامو ولد هيداله يتراجعون عن مقاطعة محاكمته
آخر تحديث: 2003/12/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/20 هـ

محامو ولد هيداله يتراجعون عن مقاطعة محاكمته

محمد خونا ولد هيداله
أفاد مراسل الجزيرة في نواكشوط بأن محاميي الدفاع في محاكمة الرئيس الموريتاني السابق محمد خونا ولد هيداله عادوا للدفاع عن موكليهم بعد قرار رئيس المحكمة السماح لأحدهم بالعودة بعدما اتخذ قرارا بطرده إثر مرافعة انتقد المحامي فيها النظام الحالي.

وكانت لجنة الدفاع عن ولد هيداله انسحبت من المحكمة بعد أن طرد رئيس المحكمة أحد المحامين.

وقد طالبت اللجنة بإجراء محاكمة عادلة لموكلهم دون تدخل السلطة التنفيذية، فيما أكد النائب العام الموريتاني أن قرار المحكمة سيكون مستقلا ولن يخضع لأي ضغوط سياسية.

حاول محامو الرئيس الموريتاني السابق الذي يحاكم مع 14 من رفاقه منذ الأول من هذا الشهر بتهمة التخطيط لانقلاب على السلطة, أن يفندوا أمس الجمعة الاتهام الذي قدمه المدعي العام.

وكان المدعي العام الذي تضمن اتهامه "تأكيدا للجرم" طلب من المحكمة الجنائية إصدار حكم عليهم بالسجن من 5 إلى 20 سنة مع الأشغال الشاقة.

ويقول المحامون العشرة الذين استمعت إليهم المحكمة حتى الآن ومنهم مالي وآخر سنغالي, إنه لا علاقة للمتهمين بخطة الانقلاب المفترضة والتي "لا تحمل توقيعهم ولا شعار شركة هيداله ولم يعثر عليها مع أي منهم ولم تضبط في منازلهم".

وقد كشف عن هذه "الخطة" مدير الحملة الحالي للرئيس معاوية ولد الطايع قبل الانتخابات الرئاسية في السابع من الشهر الماضي, والتي ترشح هيداله لخوضها. وقد فاز ولد الطايع من الدورة الأولى أما ولد هيداله فاعتقل بعد يوم من الانتخابات.

المصدر : الجزيرة + وكالات