نسبة كبيرة ترى في أميركا خطرا على العرب
آخر تحديث: 2003/11/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/16 هـ
اغلاق
خبر عاجل :العفو الدولية تدعو لتحقيق محايد بسرعة وتقديم المسؤولين عن الجرائم للمحاكمة
آخر تحديث: 2003/11/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/16 هـ

نسبة كبيرة ترى في أميركا خطرا على العرب

رأت نسبة 44% من المشاركين في استفتاء نظمته الجزيرة نت أن أميركا تشكل خطرا يهدد العرب في حين يعتقد حوالي 34% من المشاركين أن إسرائيل هي التي تشكل في الوقت الراهن خطرا على العرب.

أما النسبة المتبقية من المشاركين في هذا الاستفتاء التي استمر من 5 إلى 8 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي والذي شارك فيه نحو 61 ألف شخص فترى أن الفقر والتطرف هما أكبر خطر يمكن أن يواجهه العرب.

وقد يفسر تصويت المشاركين على الخطر الأميركي بانحياز واشنطن السافر لإسرائيل في الصراع بالشرق الأوسط وخاصة في الدعم العسكري والمساندة السياسية المتواصلة لتل أبيب في المحافل والمؤسسات الدولية.

كما يعزى ذلك إلى نزوع الولايات المتحدة إلى فرض نظام عالمي أحادي القطب تلعب فيه دورا مركزيا وتتدخل بشكل مباشر في الشؤون الداخلية لعدة دول تارة تحت لواء منظمة الأمم المتحدة وتارة بدون ذلك كما حدث مؤخرا في العراق.

أما الذين يعتبرون أن إسرائيل تشكل خطرا على العرب فاستندوا إلى معطيات معادلة الصراع العربي الإسرائيلي وإلى موازين القوة في المنطقة حيث تعتبر إسرائيل التي تمتلك السلاح النووي قاعدة متقدمة للمصالح الأميركية في المنطقة التي تزخر بالخيرات والثروات.

ويشار إلى أن 60% من المشاركين في استطلاع للرأي نظمه الاتحاد الأوروبي في 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2003 اعتبروا أن إسرائيل تهدد السلام العالمي أكثر من غيرها.

المصدر : الجزيرة