مصرع جنديين والصليب يغلق مكاتبه بالعراق
آخر تحديث: 2003/11/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/15 هـ

مصرع جنديين والصليب يغلق مكاتبه بالعراق

الدخان يتصاعد من عربة برادلي التي قتل فيها جنديان أميركيان بالفلوجة (الفرنسية)

تواصلت في الساعات الماضية هجمات المقاومة ضد قوات الاحتلال الأميركي في العراق، إذ لقي جنديان مصرعهما وأصيب ثالث بجروح لدى تفجير آلية عسكرية أميركية صباح اليوم بشحنة ناسفة في مدينة الفلوجة غرب بغداد.

وقبل ذلك بساعات دهمت قوات الاحتلال الأميركي منزل أحد شيوخ عشائر البوفهد في مدينة الرمادي واعتقلته مع اثنين من أبنائه. وقام الجنود الأميركيون بإطلاق نيرانها على المنزل بمساندة المروحيات، حسب ما أفاد شهود عيان.

وفي هجوم آخر أفاد شهود عيان أن مدرعة أميركية تعرضت فجر اليوم لانفجار ناجم عن عبوة ناسفة في منطقة الرمانة قرب مدينة القائم المتاخمة للحدود السورية. وأسفر الانفجار عن إعطاب المدرعة، ولم يعرف حجم الخسائر في صفوف جنود الاحتلال.

مروحية تكريت
وتزامن هذان الهجومان مع اعتراف قوات الاحتلال بأن المروحية التي تحطمت أمس بمدينة تكريت شمالي البلاد وقتل فيها ستة جنود تم إسقاطها بنيران أرضية.

وردا على ذلك قصفت المقاتلات والمدفعية الأميركية خلال الليل مواقع في محيط مدينة تكريت يشتبه بأنها تستخدم من قبل رجال المقاومة لنصب الكمائن.

تشيني (وسط) فخور بقواته في العراق رغم انتكاساتها المتكررة (الفرنسية)
وفي السياق شدد نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني على أن القوات الأميركية في العراق ستظل تعمل بجِد من أجل إلحاق الهزيمة الكاملة بمن وصفهم بالإرهابيين. وقال تشيني إنه فخور بأداء هذه القوات أكثر من أي وقت مضى.

ومع استمرار تدهور الوضع الأمني في العراق أعلن متحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن اللجنة قررت إغلاق مكاتبها مؤقتا في بغداد والبصرة، بسبب ما وصفها بمخاوف تتعلق بسلامة موظفيها.

وكان مقر الصليب الأحمر في بغداد قد تعرض لهجوم الشهر الماضي أسفر عن مقتل 12 شخصاً. ومن المقرر أن يحافظ الصليب الأحمر على وجوده شمالي العراق، حيث يركز على زيارة السجناء ولم شمل العائلات.

قرار تركيا
في هذه الأثناء رحب وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري بقرار تركيا عدم إرسال قواتها إلى العراق، ووصف القرار بأنه حكيم وعقلاني.

وأضاف زيباري في مقابلة مع مراسل الجزيرة أن القرار أزال إحدى نقاط التوتر مع أنقرة ومن شأنه أن يساعد على تطوير علاقات ثنائية في المستقبل في مجالات مثل التجارة والإعمار والثقافة.

وقال المتحدث باسم مجلس الحكم الانتقالي حميد الكفائي للجزيرة إن ترحيب المجلس بالقرار جاء لإيمانه بأن جلب المزيد من القوات الأجنبية إلى العراق لن يحقق الأمن، وأكد أن المجلس يرغب في تسريع خروج القوات الأجنبية وليس جلب المزيد منها.

زيباري رحب بعدول تركيا عن إرسال قواتها إلى العراق (الفرنسية-أرشيف)
ونسب مراسل الجزيرة في تركيا إلى مسؤولين أتراك قولهم إن قرار أنقرة الذي أثار استياء الولايات المتحدة، جاء متجاوبا مع الظروف المحيطة ومنها اجتماع دمشق وتصاعد الرفض داخل العراق لإرسال قوات تركية.

محافظ النجف
وفي تطور آخر عدل محافظ النجف حيدر مهدي مطر الميالي عن استقالته بعدما حصل على صلاحيات إضافية من قوات الاحتلال.
وقال الميالي الذي استقال الخميس الماضي إنه قرر العودة إلى منصبه بعدما استجاب التحالف لمطالبه.

وأضاف أنه استقبل وفدا من 90 شخصا يمثلون المجتمع المدني والعشائر سلموه عريضه تطالبه بالعدول عن الاستقالة وتطالب قوات الاحتلال بمنحه صلاحيات في مجالي الأمن والإدارة وبدعم المحاكم الخاصة بمسؤولي النظام السابق.

وفي الإطار نفسه قال متحدث عسكري إسباني إن قضاة النجف المكلفين التحقيق مع أعوان الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين ستتم حمايتهم من قبل عناصر الدفاع المدني المزمع تشكيلها قريبا.

وكان رئيس محكمة مدينة النجف ورئيس لجان التحقيق الخاصة المكلفة محاكمة البعثيين موحان جبر الشويلي اغتيل الاثنين الماضي برصاصتين في الرأس بعدما اختطفه مجهولون.

المصدر : الجزيرة + وكالات