يوم دام للأميركيين وتركيا تلغي إرسال قوات للعراق
آخر تحديث: 2003/11/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/14 هـ

يوم دام للأميركيين وتركيا تلغي إرسال قوات للعراق

مروحيتان تحومان فوق الطائرة التي دمرتها قذيفة أطلقت من الأرض فوق منطقة تكريت اليوم (رويترز)

تكبدت قوات الاحتلال الأميركي خسائر كبيرة اليوم الجمعة بعد أن شنت المقاومة العراقية هجمات متعددة في أنحاء متفرقة من العراق كان أبرزها إسقاط مروحية من طراز بلاك هوك ومقتل طاقمها المكون من ستة أفراد بصاروخ من الأرض.

وأسقطت الطائرة فوق منطقة القادسية بمدينة تكريت شمال العاصمة بغداد كما اضطرت مروحية أخرى للهبوط إثر تعرضها لنيران أرضية.

كما أعلن ناطق عسكري أميركي مقتل جندي أميركي وإصابة تسعة آخرين بجروح اليوم عندما تعرضت قافلتهم لهجوم بالقذائف الصاروخية في كمين بمدينة الموصل شمال العراق.

قوات أميركية في الموصل (الفرنسية-أرشيف)

وفي المقدادية (شرق بغداد) قتلت عراقية وأصيب زوجها بجروح إثر سقوط قذيفة هاون اليوم الجمعة على منزلهما الواقع قرب مركز للشرطة العراقية.

وأعلن جيش الاحتلال الأميركي أيضا وفاة أحد جنوده في مستشفى بهامبورغ في ألمانيا أمس متأثرا بجروح خطيرة أصيب بها إثر إسقاط مروحية عسكرية أميركية في العراق الأحد الماضي، ليرتفع بذلك عدد الجنود الأميركيين الذين قتلوا في تلك العملية إلى 17.

وفي العاصمة بغداد تظاهر اليوم الجمعة نحو 500 من الإسلاميين السنة في شوارع بغداد وساروا حتى مقر قوات الاحتلال مطالبين بالإفراج عن رجال الدين المسلمين المعتقلين ورحيل القوات الأميركية عن العراق.

وردد المتظاهرون الذي لبوا نداء المعهد الإسلامي الأعلى ومجموعات إسلامية أخرى "لا اله إلا الله أميركا عدو الله" و"يا بغداد دوري دوري خلي بريمر يلحق نوري" في إشارة إلى نوري السعيد رئيس الوزراء العراقي الأسبق الذي قتل إثر الإطاحة بالنظام الملكي عام 1958.

أنقرة ألغت خطط إرسال قواتها للعراق(الفرنسية-أرشيف)

لا قوات تركية للعراق
وفي أنقرة قال مصدر حكومي اليوم إن تركيا قررت عدم إرسال قوات للعراق.

وقال مراسل الجزيرة في تركيا إن القرار ربما يأتي ردا على إعلان الولايات المتحدة أمس عن خطة لإرسال قوات بديلة للعراق من بينها قوات أميركية تتوجه لمحافظتي الأنبار وصلاح الدين وهي مناطق كانت تركيا تريد الانتشار فيها مما لا يفسح مجالا لوجود قواتها.

ونسب المراسل لمسؤولين أتراك قولهم إن القرار التركي جاء متجاوبا مع الظروف المحيطة ومنها اجتماع دمشق وتصاعد الرفض داخل العراق لإرسال قوات تركية. ووافق البرلمان التركي الشهر الماضي على نشر القوات استجابة لطلب أميركي.

توسيع سلطات التحالف

بول بريمر يريد توسيع سلطات التحالف (أرشيف)
ومن جهة أخرى قال الحاكم المدني الأميركي للعراق بول بريمر إنه يريد توسيع سلطة التحالف المؤقتة التي يشرف عليها الأميركيون لإدارة مبلغ 20 مليار مخصصة لإعادة إعمار العراق.

وأضاف بريمر في مقابلة نشرت اليوم الجمعة في صحيفة "واشنطن بوست" أنه يريد تعيين مساعدين جديدين له وإنشاء مكتب لإدارة المشاريع سيوزع الأموال على مقاولين أميركيين قد يوزعون بدورهم عقودا من الباطن على عراقيين.

وبخصوص هذا الموضوع قال عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق حميد مجيد موسى إن الأمور يجب أن تسير باتجاه تسليم العراقيين المزيد من المسؤوليات استعدادا لانتقال السلطة.

وتساءل موسى عن كيفية صرف الأموال التي أقرها مجلس الشيوخ الأميركي والتي شدد على أنها أقل من 87 مليار دولار بكثير. وقال إنه يجب طرح سؤال يتعلق بكيفية صرف الأموال السابقة.

شرطة عراقية تضرب عراقيا تظاهر ضد الاحتلال الأميركي (الفرنسية-أرشيف)

قوات أمن عراقية
وفي واشنطن تسارع وزارة الدفاع الأميركية
–البنتاغون- التي كانت عازفة عن زيادة عدد القوات الأميركية في العراق من خطواتها باتجاه تشكيل قوات أمن عراقية وسط قلق بين النواب الأميركيين بأن مطالبة العراقيين الذين تم تدريبهم على عجل بخوض قتال ضد المقاومة المتصاعدة يمكن أن يتمخض عن "وصفة للفشل".

وقال السناتور جوزيف بيدين من الحزب الديمقراطي إن قيام عراقيين بتوفير الأمن في بلدهم تحرك جيد على المدى البعيد. لكنه أضاف أن الأمور تحتاج إلى وقت "لبناء قوات فعالة... وكلما كان ذلك أسرع كلما كانت الشرطة أقل تدريبا وأقل شرعية وسيكون الجيش كذلك ووضعهم في المسؤولية قبل الأوان وصفة للفشل".

كما اعتبر السناتور جون ماكين من الحزب الجمهوري أن" وضع حمل الأمن قبل الأوان على العراقيين ليس هو الإجابة" وأضاف أنه لا يمكن توقع هزيمة من أسماهم الإرهابيين الدوليين والبعثيين في ما لم تنجح القوات الأميركية بفعله.

المصدر : الجزيرة + وكالات