العاهل المغربي يرحب بحل سياسي لأزمة الصحراء
آخر تحديث: 2003/11/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/14 هـ

العاهل المغربي يرحب بحل سياسي لأزمة الصحراء

محمد السادس أثناء زيارته لمدينة العيون كبرى مدن الصحراء الغربية (أرشيف)
قال العاهل المغربي الملك محمد السادس إن المغرب مستعد للإسهام في إيجاد حل سياسي لقضية الصحراء الغربية.

وقال الملك محمد السادس في خطاب بمناسبة الذكرى الثامنة والعشرين للمسيرة الخضراء إن بلاده ستبذل كل ما في وسعها للتعاون مع الأمم المتحدة لإنجاح جهود التوصل إلى تسوية سلمية في الصحراء الغربية.

وأضاف أن المغرب ملتزم بتسوية سلمية للخلاف من خلال ما دعاه حلا سياسيا توافقيا وواقعيا ونهائيا يأخذ بعين الاعتبار وحدته وسيادته الوطنية.

وأكد العاهل المغربي تمسك بلاده بالإطار المعتمد من قبل المجتمع الدولي منذ عام 2001 للتوصل إلى الحل السياسي المعروف بالحل الثالث، بعدما اتضح للمجموعة الدولية عدم قابلية تطبيق مخطط التسوية للعام 1991 القائم على إجراء استفتاء لتقرير مصير الصحراء الغربية وتحديد وضعها النهائي.

وقال إن "النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء لا يعد مسألة تصفية استعمار، فذلك ما تم بتفاوض وتراض واتفاق بين الأطراف المعنية لاسيما بين المغرب وإسبانيا".

وأضاف أن المغرب لا يزال يعتبر الاتحاد المغاربي خيارا إستراتيجيا، مشددا على تمسك المغرب الراسخ بأواصر الأخوة.

ودعا محمد السادس الجزائر إلى "العمل سويا لحل المشاكل التي تعوق تحقيق تطلعات شعوبنا الشقيقة إلى بناء صرح مغاربي عتيد قوامه التفاهم والاستقرار والوئام والوحدة والتقدم والسلام".

محمد عبد العزيز
الإفراج عن أسرى
وفي هذا السياق أعلن الأمين العام لجبهة البوليساريو محمد عبد العزيز مساء أمس أن الجبهة أطلقت سراح 300 أسير مغربي لأسباب إنسانية.

وقال عبد العزيز في مؤتمر صحفي بحضور رئيس مؤسسة القذافي الخيرية سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي إن إطلاق سراح هؤلاء الأسرى تقرر بمناسبة شهر رمضان. وأوضح أن إطلاق سراحهم "تقرر بطلب من العقيد معمر القذافي" طبقا لتوصيات الأمم المتحدة.

وأضاف أن عملية إطلاق الأسرى ستبدأ اليوم بواسطة اللجنة الدولية للصليب الأحمر التي ستنقلهم إلى المغرب جوا، مشيرا إلى أن جبهة البوليساريو لا تزال تعتقل حوالي 600 أسير مغربي.

ومن ناحيته أعلن سيف الإسلام القذافي أن مؤسسة القذافي الخيرية بدأت وساطتها بشأن هذه العملية قبل أربعة أشهر.

المصدر : الجزيرة + وكالات