مسلحان يفجران نفسيهما بمكة ومقتل ثالث بالرياض
آخر تحديث: 2003/11/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/13 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رئيس الوزراء التركي: سنعلق برنامج تدريب قوات البشمركة في مخيم بعشيقة بالعراق
آخر تحديث: 2003/11/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/13 هـ

مسلحان يفجران نفسيهما بمكة ومقتل ثالث بالرياض

قوات الأمن السعودي تكثف حملتها على الناشطين الإسلاميين (أرشيف - الفرنسية)

أعلنت مصادر أمنية سعودية أن من أسمتهما باثنين من الإرهابيين فجرا نفسيهما في شرق مكة المكرمة أثناء مطاردة قوات الأمن لهما.

وأوضحت المصادر أن قوات الأمن كانت تقوم بعملية تفتيش عن مطلوبين في منطقة الشرائع عندما وقع الحادث. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن أهالي المنطقة قولهم إن مروحيات تحلق في محاولة لتحديد مكان وجود المطاردين.

وشنت قوات الأمن السعودي أمس حملة تمشيط في مكة المكرمة. وقال شهود عيان رفضوا الإفصاح عن أسمائهم إن قوات الطوارئ الخاصة مدعومة بمروحيات أجرت عمليات تمشيط في حي الشرائع وحي المعيصم جنوب شرق مكة. واعتقل في عملية مكة ستة أشخاص أربعة منهم سعوديون وواحد أفريقي وآخر من جنسية عربية.

وكانت وزارة الداخلية السعودية أعلنت يوم الثلاثاء الماضي أنها أحبطت هجوما لعناصر من تنظيم القاعدة كان يستهدف -على حد قولها- المعتمرين في مكة المكرمة أثناء دهمها لمخبئهم مما أسفر عن مقتل اثنين منهم.

اشتباكات الرياض
وجاء الإعلان عن حادث مكة المكرمة بعد مقتل مسلح وصف بأنه إسلامي متشدد وجرح ثمانية من رجال الأمني السعودي في اشتباكات اندلعت بحي السويدي بالعاصمة الرياض أثناء مداهمة لموقع مشبوه "لإرهابيين" فجر اليوم.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية قوله أن بعض المسلحين غادر الموقع المداهم وهم يطلقون النار من أسلحة رشاشة وقنابل. وقالت حركة الإصلاح السعودية المعارضة إن قوات الأمن استخدمت طائرة مروحية لإطلاق النار على الهاربين.

إجراءات أمنية مشددة في المملكة منذ تفجير الرياض في مايو الماضي (أرشيف- الفرنسية)
وقال مصدر أمني لوكالة أسوشيتد برس إن قوات الأمن تمكنت من اعتقال عدد من المسلحين بينما تمكن آخرون من الفرار من الموقع في سيارات. وأوضح المصدر أن بعض الفارين لجؤوا إلى ثلاثة فلل سكنية غير مكتملة البناء في شارع محمد الراحوني.

وأوضح سكان في المنطقة أن تبادل إطلاق النار بين قوات الأمن والمسلحين استمر نحو ثلاثة ساعات فر على أثرها الملاحقون من الفلل بسيارتين. وأشار شاهد عيان إلى أنه سمع أن قوات الأمن اعتقلت خمسة أشخاص.

ولم يعرف بالضبط عدد المسلحين الذين كانوا داخل الفلل فبينما قال سكان في المنطقة إنهم كانوا نحو 12 شخصا. قال مصدر أمني رفض الكشف عن اسمه إن المسلحين كانوا 17 شخصا.

وكانت دوريات الشرطة طوقت معظم منافذ المنطقة ومنعت الصحفيين من الوصول إلى موقع الاشتباكات لكنها غادرت المكان بعد ثماني ساعات من الحادث.

وكان ثلاثة من أفراد القوات الخاصة قتلوا في 12 أغسطس/ آب الماضي في الحي نفسه في مواجهة مع إسلاميين يشتبه بأنهم على علاقة بتنظيم القاعدة، وقتل أحد الإسلاميين واعتقل سبعة آخرون.

وقال دبلوماسيون إن الغارات التي شنتها قوات الأمن السعودية هذا الأسبوع تعد دليلا على جدية المملكة في مكافحة التشدد. يشار إلى أن عمليات اعتقال واسعة شملت نحو 600 شخص جرت في المملكة منذ التفجيرات التي وقعت يوم 12 مايو/ أيار الماضي في مجمع سكني بالرياض وأدت إلى مقتل 35 شخصا بينهم تسعة أميركيين.

المصدر : الجزيرة + وكالات