مقتل جنديين أميركيين واغتيال قاض بالموصل
آخر تحديث: 2003/11/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/9 هـ

مقتل جنديين أميركيين واغتيال قاض بالموصل

الاحتلال الأميركي يواصل حملات التمشيط في الفلوجة (الفرنسية)

أفاد مراسل الجزيرة في العراق أن مجهولين اغتالوا نائب رئيس محكمة الاستئناف في مدينة الموصل، بعد ساعات من مقتل جندي أميركي آخر هذا اليوم ببغداد.

وذكر شهود عيان أن مجهولين أطلقوا وابلا من الرصاص على القاضي إسماعيل يوسف صادق لحظة خروجه من منزله فأردوه قتيلا.

وفي كركوك نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن الشرطة العراقية ومصادر طبية قولها إن قاضيا عراقيا آخر قتل وأصيب أحد أقاربه بجروح في المدينة برصاص القوات الأميركية. وتأتي هذه الاغتيالات بعد يوم من اغتيال قاض بمدينة النجف كان مكلفا محاكمة البعثيين.

وفي السياق أمرت محكمة عراقية بسجن مسؤول عراقي سابق يدعى عبد المنعم 14 عاما بعد إدانته بتهم بينها خطف أبناء منافس سياسي. وكانت القوات الأميركية عينت عبد المنعم لإدارة منطقة تشمل النجف بعد الإطاحة بالرئيس صدام حسين لكنها قبضت عليه لاحقا للاشتباه في ارتكابه جرائم خطف واحتجاز رهائن وجرائم مالية.

بعقوبة تشهد حملات دهم أميركية بعد تصاعد هجمات المقاومة (الفرنسية)

مقتل جنديين
في هذه الأثناء أعلنت متحدثة باسم القوات الأميركية أن جندياً من قوات التحالف قتل وجرح آخر في انفجار عبوة وسط بغداد وذلك بعد ساعات من إعلان الجيش الأميركي عن مصرع أحد جنوده وإصابة آخر في هجوم بمدينة تكريت.

وتزامن هذا مع تعرض رتل عسكري أميركي لهجوم بالقذائف الصاروخية في منطقة الجزيرة غرب مدينة سامراء.

وفي مدينة بعقوبة قرب بغداد، شنت قوات الاحتلال غارة دهمت خلالها عددا من المنازل, واعتقلت شخصين تشتبه في تورطهما في حادث إعطاب دبابة أميركية وقتل أربعة جنود كانوا على متنها قبل أربعة أيام, واستولت على كميات من الأسلحة.

وفي تطور آخر قتل عراقيان وجرح أربعة آخرون في انفجار سيارة مفخخة قرب فندق ينزل فيه زوار إيرانيون وسط كربلاء. وقال مسؤولون عراقيون إن القنبلة زرعت في سيارة قرب الفندق وإن الانفجار أحدث أضرارا كبيرة في واجهته.

وبدأت الشرطة العراقية تحقيقاً في الحادث بالتعاون مع قوات التحالف. والحادث هو الأول منذ حالة الغليان التي شهدتها كربلاء منتصف الشهر الماضي حين قتلت قوات الاحتلال ثمانية عراقيين من أنصار رجل الدين الشيعي محمود الحسني.

من جهته نفى المتحدث باسم فرقة المشاة الأميركية الرابعة أن يكون جنوده قتلوا سبعة مواطنين عراقيين أول أمس في حي يثرب بمدينة سامراء شمال بغداد بعد خروجهم من مسجد الحي. وقد أثار الحادث الأهالي الذين شيعوا قتلاهم أمس وتوعدوا بالانتقام.

الاحتلال الأميركي اعتاد استهداف مراسلي ومصوري الجزيرة (أرشيف-الفرنسية)
واعتقل جنود أميركيون مصور الجزيرة صلاح حسن أثناء تغطيته لخبر محاولة اغتيال نائب محافظ بعقوبة أمس، وقاموا بمصادرة الكاميرا والأشرطة منه ثم اقتادوه إلى معسكر لهم دون إبداء أسباب لاعتقاله.

وفي ضوء هذه الأوضاع الأمنية المتدهورة قررت إسبانيا سحب دبلوماسييها من العراق مؤقتا بسبب ما وصفته وزيرة الخارجية أنا بالاثيو بالوضع المعقد هناك.

من جهتها قررت اليابان -حسب مصادر حكومية- إرسال وحدة استطلاع أولى تضم 150 جنديا إلى السماوة جنوبي العراق بحلول منتصف الشهر المقبل.

تصريحات بوش
في غضون ذلك وصف الرئيس جورج بوش مهمة قواته في العراق بالحيوية وقال إن بلاده لن تبرح البلاد حتى تنجز تلك المهمة.

وجدد بوش عزم واشنطن على التصدي للعمليات الموجهة لقواته، متهما أنصار الرئيس صدام ومن سماهم "الإرهابيين الأجانب" بتنفيذ الهجمات.

وتزامنت تصرحيات بوش هذه مع بدء وصول جثث نحو 16 جنديا سقطوا صرعى في حادث إسقاط مروحيتهم يوم الأحد قرب الفلوجة، وسط أجواء من الحزن والغضب بين أهالي القتلى في بعض المدن والقرى الأميركية.

المصدر : الجزيرة + وكالات