حزب الوفد المصري يقاطع انتخابات تكميلية
آخر تحديث: 2003/11/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/7 هـ

حزب الوفد المصري يقاطع انتخابات تكميلية

نعمان جمعة
أعلن حزب الوفد المصري المعارض اليوم مقاطعته لانتخابات تشريعية تكميلية ستجرى يوم 25 ديسمبر/ كانون الأول القادم متهما الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم بالسعي للفوز وحده بمقاعد خلت الشهر الماضي باستقالة نواب بسبب التهرب من الخدمة العسكرية.

وقالت مصادر صحفية حزبية "قرر حزب الوفد الامتناع عن ترشيح أي وفدي في هذه الدوائر لعدم اعترافه أصلا بقرار فتح باب الترشيح".

وكان الحزب قد طالب بإسقاط عضوية 16 نائبا تهربوا من الخدمة العسكرية ويعرفون بنواب التجنيد وليس قبول استقالاتهم. ويؤدي إسقاط العضوية إلى اقتصار المنافسة على مرشحي تلك الدوائر لانتخابات عام 2000.

واتهم قادة حزب الوفد الحزب الحاكم بقبول استقالات ليتاح لأقارب نواب التجنيد الترشيح وشغل المقاعد بمساندة الحزب الحاكم وحكومته. واستقال النواب الستة عشر المنتمون للحزب الحاكم بعد أن قررت محكمة القضاء الإداري والمحكمة الدستورية العليا أنهم لا يستحقون التقدم لانتخابات تشريعية.

وقالت صحيفة الوفد إن "قبول استقالة نواب التجنيد مناورة سياسية تهدف إلى حصول الحزب الوطني كالمعتاد على مائة في المائة من المقاعد النيابية". وأضافت أن الحزب قرر الطعن أمام القضاء الإداري على قرار وزير الداخلية حبيب العادلي بفتح باب الترشيح لشغل مقاعد نواب التجنيد.

وجاء قرار المقاطعة بينما تعقد لقاءات بين الحزب الحاكم وأحزاب المعارضة في نطاق حوار وطني دعا إليه الرئيس حسني مبارك زعيم الحزب الحاكم في سبتمبر/أيلول الماضي للاتفاق على إصلاحات سياسية تشمل النظام الانتخابي.

المصدر : رويترز