البرلمانيون العرب يدينون إسرائيل وقانون محاسبة سوريا
آخر تحديث: 2003/11/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/10 هـ

البرلمانيون العرب يدينون إسرائيل وقانون محاسبة سوريا

شجب البرلمانيون العرب أمس الأحد في ختام اجتماع طارئ في دمشق مصادقة مجلس النواب الأميركي على قانون محاسبة سوريا والغارة الإسرائيلية على دمشق مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وفي بيان صادر عن مجلس الاتحاد البرلماني العربي في دورته الرابعة والأربعين الطارئة في دمشق "أدان مجلس الاتحاد البرلماني العدوان الأخير على سوريا في عين الصاحب وإقرار مجلس النواب الأميركي لقانون محاسبة سوريا لأنهما وجهان لمخطط أميركي إسرائيلي مشترك يستهدف النيل من سوريا".

ودعا الإدارة الأميركية إلى عدم الأخذ بقانون محاسبة سوريا حفاظا على علاقاتها مع البلدان العربية.

وكان مجلس النواب الأميركي أقر مشروع قانون ينص على فرض عقوبات اقتصادية ودبلوماسية على سوريا التي تتهمها واشنطن "بمساندة الإرهاب". وقبل أن يصادق الرئيس الأميركي جورج بوش على هذا المشروع يجب أن يتم إقراره من قبل مجلس الشيوخ.

وأكد البيان الختامي تضامنه المطلق مع سوريا في مواجهة التهديدات والضغوط الأميركية الإسرائيلية وحقها المشروع في الدفاع عن نفسها وحماية أراضيها وحدودها بكل الوسائل المتاحة.

وطالب المجلس الحكومات والمنظمات والهيئات في الدول العربية بالوقوف إلى جانب سوريا والتضامن المطلق معها.

واستنكر المجلس قبول الكونغرس الأميركي مناقشة وضع لبنان, وهي دولة ذات سيادة وانتهاك إسرائيل للأجواء والأراضي والمياه الإقليمية للبنان.

ودعا المجلس كذلك إلى وقف كافة أشكال التطبيع مع إسرائيل والالتزام بتطبيق المقاطعة الكاملة ضدها. وكذلك أدان المجلس "المذابح والجرائم الوحشية وأعمال القمع الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني وقرار إسرائيل إبعاد (الرئيس الفلسطيني) ياسر عرفات" مشيدا "بالانتفاضة والمقاومة الباسلة" ضد إسرائيل.

وعلى صعيد العراق أكد المجلس تضامنه مع الشعب العراقي وحمل قوات الاحتلال الأميركية والبريطانية مسؤولية تدهور الأوضاع هناك، كما أكد أهمية اضطلاع الأمم المتحدة بدور محوري في العملية السياسية في العراق.

وشارك في الاجتماع ممثلون عن الأردن والإمارات والبحرين وتونس والجزائر والسعودية والسودان وسوريا وعمان وفلسطين وقطر والكويت ولبنان وليبيا ومصر والمغرب واليمن. وغابت عنه خمس دول منها العراق.

المصدر : وكالات