البشير يعفي مستشاره للسلام من منصبه
آخر تحديث: 2003/11/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/6 هـ

البشير يعفي مستشاره للسلام من منصبه

العتباني (يسار) أثناء حضوره جولة سابقة من محادثات السلام مع المتمردين الجنوبيين (رويترز- أرشيف)

قرر الرئيس السوداني عمر حسن البشير إعفاء مستشاره للسلام غازي صلاح الدين العتباني من منصبه.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية التي أوردت النبأ أن الرئيس البشير أصدر مرسوما بهذا الشأن بناء على طلب العتباني.

ولم توضح الوكالة أسباب القرار الذي أطلق من جديد التكهنات حول احتمال أن يكون العتباني غاضبا بسبب تكليف نائب الرئيس السوداني علي عثمان محمد طه رئاسة الوفد الحكومي في جولة المفاوضات الأخيرة مع الحركة الشعبية لتحرير السودان في كينيا.

وكان من المقرر أن يغادر العتباني الخرطوم غدا إلى كينيا ليترأس الوفد الحكومي في جولة المفاوضات الجديدة مع المتمردين الجنوبيين لمدة خمسة أيام فقط بانتظار وصول النائب الأول للرئيس وزعيم الحركة الشعبية العقيد جون قرنق في الخامس من الشهر المقبل.

وفد جنوبي يزور الخرطوم
وفي هذا الإطار أعلنت الحركة الشعبية أن وفدا منها سيزور الخرطوم في غضون الأيام القادمة قبل اللقاء المقرر بين قرنق وطه بكينيا، وذلك لأول مرة منذ اندلاع الحرب الأهلية قبل 20 عاما.

ونقلت الصحف السودانية اليوم عن المتحدث باسم الحركة ياسر عرمان قوله إن وفد الحركة سيجري لقاءات مع مسؤولين سودانيين وممثلي القوى السياسية والمجتمع المدني.

ووصف عرمان الزيارة بأنها بادرة حسن نية من جانب الحركة، موضحا أنها ستمهد للإعلان عن تحول الحركة الشعبية لتحرير السودان إلى حزب سياسي يعمل بشكل طبيعي في الخرطوم.

وأشار عرمان إلى أن وفد الحركة سينتقل إلى الخرطوم من دولة مجاورة رفض الإفصاح عن اسمها. وأكد أن مسؤولين من تلك الدولة سيرافقون أعضاء الوفد لضمان أمنهم.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية