واشنطن تحقق بصلة الأهدل بتفجير المدمرة كول
آخر تحديث: 2003/11/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/3 هـ

واشنطن تحقق بصلة الأهدل بتفجير المدمرة كول

المدمرة كول بعد تعرضها للهجوم (رويترز- أرشيف)

أعلن مسؤول أميركي أن القيادي البارز في تنظيم القاعدة محمد الأهدل الذي اعتقلته السلطات اليمنية الثلاثاء في صنعاء ربما يكون متورطا في الهجوم الذي استهدف المدمرة الأميركية (كول) في عدن عام 2000.

وقال هذا المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه إنها فرضية محتملة في التحقيق في هذا الهجوم الذي أسفر عن سقوط 17 قتيلا, موضحا أن "الأهدل رجل يهمنا".

وأضاف أن الولايات المتحدة تنتظر المزيد من المعلومات بشأن اعتقاله قبل أن تصدر أي إعلان رسمي، مشيرا إلى أن الأهدل غير مدرج على لائحة من سماهم الإرهابيين الذين يبحث عنهم مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI).

تفاصيل اعتقال الأهدل
وأعلنت وزارة الداخلية اليمنية أن قوات الأمن اعتقلت الأهدل أمس الثلاثاء في صنعاء بعد سنوات أمضاها في التخفي عقب اتهامه بأنه العقل المدبر لهجمات على المصالح الغربية في اليمن.

محمد الأهدل
وقال بيان للداخلية اليمنية نقلته وكالة سبأ الرسمية إن محمد الأهدل الملقب أبوعاصم المكي اعتقل بعد أن حاصرت قوات الأمن مخبأه في غرب العاصمة صنعاء.

وقال شهود عيان إن قوات الأمن اليمنية أطلقت رصاصات في الهواء لإرغام الأهدل (32 عاما) على الاستسلام.

وذكر مصدر مسؤول بوزارة الداخلية اليمنية أن اعتقال الأهدل جاء إثر عملية تعقب استمرت عدة شهور. ويتصدر الأهدل قائمة المطلوبين في اليمن منذ ما يقرب من عامين، وهو أحد اثنين من المشتبه بقيادتهما لتنظيم القاعدة باليمن بعد أبوعلي الحارثي الذي قتل بواسطة طائرة تجسس أميركية في مأرب شرق صنعاء العام الماضي. ويوصف الأهدل أيضا بأنه منسق عملياتها في البلاد.

يشار إلى أن الأهدل مولود في المدينة المنورة عام 1971 ويقيم في اليمن منذ سنوات عدة. وقد فقد إحدى ساقيه في الشيشان وأوقف عام 1999 في السعودية حيث اعتقل طوال 14 شهرا قبل أن يسلم إلى السلطات اليمنية. وقد حارب أيضا في البوسنة وأفغانستان.

المصدر : وكالات