انتحار معتقل سعودي رفض اليمن منحه اللجوء
آخر تحديث: 2003/11/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/30 هـ

انتحار معتقل سعودي رفض اليمن منحه اللجوء

أعلنت المعارضة اليمنية وفاة مواطن سعودي داخل معتقل يمني متأثرا بمحاولة انتحار بعدما رفضت السلطات اليمنية منحه وثلاثة من رفاقه حق اللجوء السياسي.

ونقل موقع على الإنترنت تابع لحزب التجمع اليمني للإصلاح عن مصدر أمني قوله إن مواطنا سعوديا كان ضمن أربعة طلبوا اللجوء السياسي إلى اليمن توفي في المعتقل.

وكان المواطن السعودي تسلل إلى اليمن عبر حدود البلدين برفقة ثلاثة آخرين من مواطنيه. ولدى اعتقالهم عند الحدود طلب الثلاثة منحهم اللجوء السياسي في اليمن.

وقال المصدر الأمني اليمني "إن المواطنين السعوديين الأربعة دخلوا إلى اليمن عن طريق التهريب, وتقدموا بطلب للحصول على حق اللجوء السياسي فيه".

وأضاف أن سلطات الحدود اليمنية وبعد مشاورات مع السلطات المركزية احتجزت الأربعة وباشرت التحقيق معهم، دون أن يشير إلى طبيعة التحقيق.

وبحسب الموقع فإن اثنين من الأربعة حاولا الانتحار مما أدى إلى وفاة محمد الشريف الحسني أثناء محاولة إسعافه بالمستشفى السعودي بمحافظة حجة الحدودية (150 كلم شمال صنعاء), وأنقذ رفيقه محمد جبران المالكي.

وأكد أن السلطات اليمنية سلمت الثلاثة إلى السفارة السعودية بصنعاء بمن فيهم المالكي عقب إنقاذه من محاولة الانتحار.

وعزز اليمن والسعودية مؤخرا تعاونهما في المجال الأمني ويعلنان من وقت لآخر عن تبادل مشبوهين مطلوبين وذلك بموجب اتفاق بينهما في إطار مكافحة ما يسمى الإرهاب.

وتنص اتفاقية ترسيم الحدود بين البلدين على "عدم تحويل أراضي الدولة إلى مركز لأي نشاط سياسي معارض لنظام الحكم الآخر". كما تبادلت الدولتان تسليم وتسلم العشرات من المطلوبين المشتبه في أنهم على صلة بتنظيم القاعدة.

وكانت الرياض قد سلمت سلطات صنعاء مشبوهين اثنين في الهجوم الذي استهدف ناقلة النفط الفرنسية ليمبورغ جنوب شرق اليمن في أكتوبر/ تشرين الثاني من العام الماضي.

وفي 17 سبتمبر/ أيلول سلمت صنعاء سلطات الرياض السعودي بندر الغامدي المتهم بالضلوع في تفجير مجمع سكني بالرياض أودى بحياة 35 قتيلا بينهم مواطنون غربيون في مايو/ أيار الماضي.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: