المغرب وإسبانيا يكثفان التعاون لمواجهة الهجرة غير القانونية
آخر تحديث: 2003/11/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/26 هـ

المغرب وإسبانيا يكثفان التعاون لمواجهة الهجرة غير القانونية

اتفق المغرب وإسبانيا أمس الثلاثاء على تكثيف التعاون فيما بينهما لمكافحة الهجرة غير القانونية وشن حملة على المهربين لوقف مأساة إنسانية هلك فيها آلاف من المهاجرين ابتلعهم البحر.

وقال وزير الداخلية المغربي مصطفى الساهل إن التعهد الجديد ينضاف إلى إجراءات اتخذها العاهل المغربي الملك محمد السادس الأسبوع الماضي لإنشاء إدارة حكومية جديدة وشرطة خاصة لمسائل الحدود والهجرة.

وأضاف أن المغرب بدأ في تنفيذ قوانين جديدة تستهدف خصيصا وقف الهجرة غير القانونية وتتضمن عقوبات إضافية للموظفين العموميين من العاملين بالشرطة والجمارك الذين يتم ضبطهم متلبسين بالتعاون مع المهربين.

ومن جانبه قال وزير الداخلية الإسباني أنجل أثيبيس في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المغربي إن التعاون بين المغرب وإسبانيا "لا غنى عنه" لوقف الهجرة غير القانونية وما يكتنفها من مآسي إنسانية.

وأضاف أثيبيس أن البلدين على اتصال مع فرنسا وإيطاليا والجزائر وليبيا لتوسيع التعاون ليشمل المزيد من دول حوض البحر المتوسط.

ونحى البلدان اللذان يفصل بينهما البحر المتوسط خلافاتهما القائمة منذ فترة طويلة بشأن الهجرة غير القانونية جانبا واتفقا على تبادل ضباط الشرطة وعقد اجتماعات شهرية لكبار مسؤولي وزارة الداخلية تبدأ في الثالث من ديسمبر/ كانون الأول.

وتأتي هذه الخطوات بعد أقل من شهر من غرق 36 شخصا على الأقل أثناء محاولتهم العبور من المغرب عندما غرقت سفينتهم قبالة ميناء كاديز الإسباني.

وتقول جماعات حقوق المهاجرين إن أكثر من 200 شخص غرقوا أو فقدوا في البحر أثناء محاولتهم التسلل إلى إسبانيا هذا العام وإن حوالي أربعة آلاف توفوا منذ عام 1997.

المصدر : رويترز