دمشق تعتبر التهديدات الإسرائيلية حربا نفسية عليها
آخر تحديث: 2003/11/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/24 هـ

دمشق تعتبر التهديدات الإسرائيلية حربا نفسية عليها

عبد الحليم خدام
اعتبر نائب الرئيس السوري عبد الحليم خدام أن التهديدات الإسرائيلية لسوريا جزء من حرب نفسية تشن عليها.

وكان خدام يرد على تصريحات رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال موشي يعالون بشأن احتمال شن هجمات على سوريا. وأضاف خدام "نحن نقرر إذا كان الرد العسكري مفيدا أم غير مفيد. نحن نقرر متى يكون الصدام في إطار مصالحنا أو يؤذيها".

من جهة ثانية قلل خدام خلال مؤتمر صحفي عقده بدمشق الاثنين من أهمية العقوبات التي نص عليها قانون محاسبة سوريا الذي أقره الكونغرس الأميركي مؤخرا، مشيرا إلى أنه "ليست هناك تجارة أو مساعدات أميركية, وعلاقاتنا الاقتصادية محدودة جدا. الأمر ليس ذا شأن ولا يشغل بالنا بشيء".

ووصف نائب الرئيس السوري العلاقات مع الولايات المتحدة بأنها متوترة أميركيا. وقال إن "السياسة الأميركية اتخذت منحى آخر, وضعت نظارات إسرائيلية ونظرت, وهذا يتعارض مع مصالحنا".

وفيما يتعلق بالعراق قال خدام إنه لا نية لبلاده بالتدخل في الشؤون العراقية, أو بتقديم الدعم للمقاومة ضد الاحتلال في العراق، وأضاف "سوريا أعلنت سياستها بشكل واضح. تريد أن ينتهي الاحتلال وأن تعود للعراق سيادته".

وردا على سؤال عن الهجمات على قوات الاحتلال في العراق قال خدام "ليست لدينا معلومات عن المقاومة ولكن لا أعتقد أن حركة المقاومة من صنع حزب معين ومن صنع النظام السابق".

من ناحية ثانية أدان وزير الدفاع السوري العماد أول مصطفى طلاس القانون الذي اعتمده الكونغرس الأميركي بفرض عقوبات اقتصادية ودبلوماسية على سوريا. وقال في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) الاثنين، إن القانون يهدف إلى إرغام سوريا للتخلي عن مطلب استعادة أراضيها المحتلة.

وبخصوص الغارة التي شنها الطيران الإسرائيلي في 5 أكتوبر/تشرين الأول الماضي على الأراضي السورية قال طلاس إن الرد على العدوان ليس بالضرورة أن يكون عسكريا.

المصدر : الفرنسية