رفع بقايا حطام إحدى المروحيتين الأميركيتين اللتين أسقطتا غرب الموصل شمالي العراق

تواجه الإدارة العسكرية الأميركية في العراق مأزقا حرجا في ضوء الضربات التي تتعرض لها قواتها يوميا على يد المقاومة العراقية، التي اعترف مسؤولون أميركيون -وفق تقارير- بأنها منظمة على أعلى مستوى وبأنها رسمت سلفا، في إطار خطة عسكرية إستراتيجية محكمة.

ويستعرض هذا التقرير جانبا واحدا من جوانب العمليات التي استهدفت الأميركيين في العراق، وهو استهداف الطائرات الحربية الأميركية التي تحوم في سمائه.

ورغم أن فترة الحرب التي استمرت ستة أسابيع بدءا من 21 مارس/ آذار حتى نهاية أبريل/ نيسان قد شهدت سقوط أكثر من 18 طائرة حربية للقوات الأنغلوأميركية أغلبها أميركية، إلا أن العمليات المعلنة التي استهدفت الطائرات الحربية خلال الفترة التي تلت الأول من مايو/ آيار الماضي -تاريخ إعلان انتهاء الحرب- وحتى الآن قد شهدت مقتل العدد الأكبر من الجنود الأميركيين.

15/11/2003
قتل أكثر من 17 جنديا أميركيا على الأقل وأصيب خمسة وفقد واحد في حادث تحطم مروحيتين أميركيتين من طراز بلاك هوك فوق منطقة سكنية غرب مدينة الموصل شمال العراق. واعترفت القوات الأميركية بأن إحدى الطائرتين أصيبت بقذيفة آر بي جي فاصطدمت بالأخرى وسقطتا معا.

حطام المروحية الأميركية التي أسقطت يوم 2/11/2003

2/11/2003
قتل أكثر من 16 جنديا أميركيا وجرح 21 آخرون في حادث إسقاط مروحية عسكرية أميركية قرب مدينة الفلوجة غرب بغداد ذكر شهود عيان أن المقاومة العراقية هي التي أسقطتها.

16/7/2003
تعرضت طائرة عسكرية أميركية من نوع هركوليز لهجوم بصاروخ أرض/ جو أثناء هبوطها في مطار بغداد، لكنه أخطأ هدفه, في أول هجوم من نوعه منذ انتهاء الحرب في العراق.

12/6/2003
أسقطت مروحية أميركية من نوع أباتشي بنيران مقاتلين عراقيين في غرب العراق، لكن القيادة العسكرية الأميركية أكدت إنقاذ ركابها. كما تحطمت مقاتلة من طراز إف/16 ونجا طيارها جنوب غرب بغداد.

30/5/2003
تعرضت طائرة نقل عسكرية أميركية كانت على وشك الهبوط بمطار بغداد لإطلاق نار من اتجاهين، ما أجبرها على العدول عن الهبوط والتوجه إلى جهة غير معلومة.

28/5/2003
أسقط مسلحون عراقيون مروحية عسكرية أميركية في حي البوعساف بمدينة هيت بمحافظة الأنبار وقتل أربعة جنود أميركيين كانوا على متنها.

27/5/2003
أسقطت مروحية عسكرية ذكرت القيادة الأميركية أنها أصيبت بطريق الخطأ من قبل مركبة قتالية من طراز برادلي أثناء مناورات لأخذ وضع قتالي. لكن شهود عيان أكدوا أن المروحية أصيبت بقذيفة آر بي جي، وأسفر الحادث عن حدوث إصابات بين أفراد طاقمها.

9/5/2003
تحطمت طائرة أميركية من طراز بلاك هوك إثر سقوطها شمالي بغداد، وأسفر الحادث عن مصرع ثلاثة عسكريين أميركيين وإصابة رابع بجروح.

المصدر : الجزيرة