حزب الله وحماس يقللان من أهمية المناورات الإسرائيلية
آخر تحديث: 2003/11/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/23 هـ

حزب الله وحماس يقللان من أهمية المناورات الإسرائيلية

قوات إسرائيلية أثناء دورية قرب الحدود مع الجنوب اللبناني (أرشيف-رويترز)
قلل حزب الله في لبنان وحركة المقاومة الإسلامية حماس من أهمية المناورات التي أجراها جيش الاحتلال الإسرائيلي قرب الحدود مع لبنان وسوريا معتبرين أنها مجرد مناورات إعلامية.

وقال الرجل الثاني في الحزب الشيخ نعيم قاسم "ليتابعوا مناوراتهم، هي إعلامية لا قيمة لها" وأضاف في احتفال أقيم في بيروت بمناسبة الذكرى الثالثة والثلاثين للحركة التصحيحية التي قام بها حزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم في سوريا "إذا كانت هذه هي الاستعدادات العظيمة بالنسبة إليهم ليتهيؤوا نقول لهم نحن بالمرصاد".

كذلك قلل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس خالد مشعل من أهمية هذه المناورات، مؤكدا عدم قدرة إسرائيل حاليا مع ما تواجهه في فلسطين على تهديد سوريا ولبنان، وقال مشعل في الاحتفال الذي شاركت فيه شخصيات فلسطينية ولبنانية "إسرائيل تحتاج إلى 20 ألف جندي احتياط لاجتياح غزة فهل تظنون أنها قادرة على دخول حرب استنزاف مع سوريا ولبنان".

ومضى مشعل يقول "استوعبت سوريا غارة عين الصاحب، ولكن باتجاه معاكس فزادت من احتضانها للمقاومة في لبنان وفلسطين".

وكان الجيش الإسرائيلي قد كشف يوم الجمعة الماضي أنه أجرى مناورات كبيرة مؤخرا قرب الحدود مع لبنان وخط وقف النار مع سوريا في إطار الاستعداد في حال حصول تصعيد عسكري على الجبهة الشمالية.

وقال المتحدث باسم الجيش في بيان إن هذه التمارين الروتينية تشكل تحذيرا لسوريا وحزب الله المسؤول عن غالبية الهجمات التي تتعرض لها إسرائيل انطلاقا من لبنان، على حد تعبيره.

قصف إسرائيلي لقرية كفر شوبا في جنوب لبنان
خروقات إسرائيلية
وفي إطار التصعيد الإسرائيلي مع كل من سوريا ولبنان انتهك الطيران الحربي الإسرائيلي قبل ظهر اليوم حرمة الأجواء اللبنانية خارقا جدار الصوت فوق جنوب لبنان وصولا إلى مدينة بعلبك، ومنطقتي الهرمل وعكار المحاذيتين للحدود مع سوريا.

وأوضحت الشرطة اللبنانية أن أربع مقاتلات إسرائيلية حلقت على علو منخفض خارقة جدار الصوت فوق مدينة صور الساحلية ومنطقتها وفوق بلدات وقرى القطاع الأوسط.

كما خرقت مقاتلتان إسرائيليتان جدار الصوت على علو متوسط فوق مدينة بعلبك في سهل البقاع حيث تنتشر القوات السورية وصولا إلى منطقة الهرمل المحاذية شرقا للحدود مع سوريا، وكذلك منطقة عكار المحاذية للحدود الشمالية مع سوريا.

المصدر : الجزيرة + وكالات