طالباني أكد أن مجلس الحكم فخور بأن تنتهي فترة عمله باسترداد سيادة العراق (الجزيرة)

تحطمت مروحية أميركية من طراز بلاك هوك في منطقة بمدينة الموصل شمال العراق واشتعلت فيها النيران، إلا أنه لم تصل أنباء بعد عن عدد الضحايا. وقامت القوات الأميركية بإغلاق المنطقة حسب شهود عيان.

وقال متحدث عسكري أميركي إن المؤشرات الأولية تقول إن الطائرة من نوع بلاك هوك. وأضاف أن وحدة من قوات التدخل السريع وصلت المنطقة لإجراء تحقيق، رافضا الحديث عن ضحايا.

وفي بغداد سمع دوي انفجار بعد ظهر اليوم حيث تحدث شهود عيان عن دخان أسود يتصاعد من منطقة قريبة من مقر إدارة الاحتلال في العراق. وعلقت سحابة من الدخان الأسود في الهواء لفترة قصيرة بعد الانفجار. وحلقت مروحيتان أميركيتان في سماء المنطقة قرب المجمع.

وقال متحدث من الفرقة الأولى المدرعة الأميركية المسؤولة عن الأمن في حي تونس شمال بغداد. كما قتل جندي أميركي وجرح آخران في هجوم تعرضت له عربتهم قرب وسط بغداد.

جندي أميركي يمشط منطقة شمال بغداد حيث تعرضت قافلة أميركية لهجوم بعبوة ناسفة (الفرنسية)
وفي هجوم آخر أصيب جندي أميركي بجروح في انفجار شحنة ناسفة لدى مرور قافلة عسكرية في مدينة الفلوجة غربي بغداد.

وفي الموصل قتل مواطن عراقي مع ابنه لدى إطلاق مجهولين النار على سيارته صباح اليوم في منطقة البلديات. وأكد الشهود أن القتيل كان يعمل مترجما في محافظة الموصل.

وقبل ذلك بساعات قتل جندي أميركي وأصيب اثنان بجروح في انفجار عبوة ناسفة استهدفت قافلة سيارات عسكرية أميركية شمالي بغداد. ولم تورد القوات الأميركية تفاصيل أخرى. غير أن شهود العيان أكدوا أن العديد من جنود الاحتلال أصيبوا خلال مرور رتل من العربات. وذكرت قوات الاحتلال في بيانين أنها اعتقلت 67 عراقيا منذ الأربعاء في منطقة الموصل و67 آخرين في محافظة الأنبار غرب بغداد.

وفي كركوك أصيب ثلاثة من عناصر الشرطة العراقية بجروح فجر اليوم في هجوم بقذائف الكاتيوشا على مركزهم في المدينة شمال العراق.

نقل السلطة للعراقيين
قال الرئيس الحالي لمجلس الحكم الانتقالي في العراق جلال طالباني إن حكومة عراقية انتقالية ستتسلم السيادة على البلاد بحلول يونيو/ حزيران من العام المقبل.

بريمر نقل للعراقيين رغبة واشنطن في تسليمهم السلطة مبكرا (الفرنسية)

وأوضح طالباني في مؤتمر صحفي عقد ببغداد أن السلطة ستنتقل بعد ذلك بنحو عام إلى حكومة منتخبة ديمقراطيا، وذلك عقب تنظيم انتخابات وصياغة دستور للبلاد.

وأضاف أن الدستور سيشمل احترام حقوق الإنسان والحريات السياسية وإدخالَ درجة من اللامركزية مع مراعاة الوضع في إقليم كردستان.

وأعلن طالباني في لقاء مع مراسل الجزيرة في بغداد أن الحكومة المؤقتة ستتفاوض مع قوات التحالف من أجل إنهاء احتلال العراق، مشيرا إلى أن مجلس الحكم يفتخر الآن بأن فترة عمله ستنتهي باسترداد العراق لسيادته الكاملة.

وكان الحاكم الأميركي للعراق بول بريمر قد أبلغ تسعة من أعضاء مجلس الحكم بموافقة الإدارة الأميركية على هذه الخطة.

والتقى بريمر الذي عاد لتوه من واشنطن بأعضاء مجلس الحكم الأربعة والعشرين لمناقشة الخطة الجديدة معهم والتي تمثل تحولاً عن الموقف الأميركي السابق الذي كان يشترط وضعَ دستور وإجراءَ انتخابات عامة قبل نقل السيادة كاملة إلى العراقيين.

وقد تسرب أيضا من تفاصيل الخطة أنها تقترح أن يقوم زعماء القبائل العراقية باختيار جمعية وطنية تنتخب بدورها حكومة انتقالية يتبعها وضع دستور وإجراء انتخابات عامة في غضون عامين.

نعوش القتلى الإيطاليين الذين سقطوا بتفجير الناصرية (رويترز)
تفجير الناصرية
في هذه الأثناء ذكرت محطة التلفزيون الإيطالية الحكومية "راي/2" نقلا عن مصادر إيطالية في الكويت أن عائلة عسكري جرح في تفجير الناصرية وكان في حالة موت سريري بمستشفى في الكويت، وافقت على وقف الأجهزة التي تبقيه على قيد الحياة.

وبإعلان وفاة هذا العسكري يرتفع إلى 19 عدد القتلى الإيطاليين في الهجوم بالشاحنة المفخخة الذي استهدف الأربعاء الماضي قاعدتهم في الناصرية جنوب العراق.

وقد وصلت إلى إيطاليا أول دفعة من جرحى الانفجار وتلتها بعد ذلك طائرة أخرى تحمل جثث الضحايا الإيطاليين الـ18. وقالت مصادر عسكرية إن إيطاليا تستعد لإقامة حفل تأبيني رسمي لضحايا الانفجار.

المصدر : الجزيرة + وكالات