توقعات بتخفيف القيود الأميركية على ليبيا
آخر تحديث: 2003/11/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/20 هـ

توقعات بتخفيف القيود الأميركية على ليبيا

آمال برفع حظر للسفر عن ليبيا إثر إغلاق ملف لوكربي (أرشيف-رويترز)
توقع مسؤولون أميركيون أن تمدد واشنطن الحظر على سفر المواطنين الأميركيين إلى ليبيا لمدة 90 يوما فقط بدلا من عام كامل، وأنها قد ترفعه كليا إذا بددت طرابلس المخاوف الأميركية بشأن ما تطلق عليه واشنطن تأييد ليبيا للإرهاب ومحاولتها امتلاك أسلحة دمار شامل.

وقال أحد المسؤولين "يبدو أنه سيمدد لمدة 90 يوما، الأمر ليس مؤكدا، ولكن يبدو أن الرياح تهب في هذا الاتجاه". وأوضح المسؤولون الذين طلبوا عدم نشر أسمائهم أن إدارة الرئيس بوش لم تتخذ بعد قرارا بشأن حظر السفر الذي قالوا إنه سينتهي العمل به في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وسيعطي تمديد الحظر لمدة 90 يوما الحكومة الأميركية مزيدا من الوقت للقيام بمراجعة وعدت بها بشأن سياستها للعقوبات إجمالا تجاه ليبيا، بعد أن أقرت ليبيا بمسؤوليتها رسميا عن تفجير لوكربي عام 1988.

وستكون هذه إشارة إلى ليبيا مفادها أن واشنطن قد تكون مستعدة لإنهاء حظر السفر وربما رفع العقوبات الأميركية الأخرى إذا استجابت ليبيا أكثر في ما يتعلق بقضايا الإرهاب وأسلحة الدمار الشامل.

وقد يكون إنهاء حظر السفر مفيدا نوعا ما لعدد من شركات النفط الأميركية التي أرغمت على مغادرة ليبيا بسبب العقوبات الأميركية لأن إنهاء الحظر سيسهل عليها زيارة مناطق امتيازها هناك، ولا يسمح في الوقت الحاضر لحملة جوازات السفر الأميركية بالسفر إلى ليبيا دون إذن خاص من الحكومة الأميركية.

وفرضت الولايات المتحدة حظر السفر على ليبيا عام 1981 بعد أن أطلقت طائرات ليبية النار على طائرة أميركية كانت تشارك في تدريبات بحرية فوق مياه دولية تدعي ليبيا السيادة عليها.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: