زيباري يتلقى دعوة للمشاركة في اجتماع دمشق
آخر تحديث: 2003/11/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/8 هـ

زيباري يتلقى دعوة للمشاركة في اجتماع دمشق

مشاركة زيباري جاءت بضغوط من السعودية والأردن والكويت (الفرنسية-أرشيف)

تبدأ في العاصمة السورية دمشق اليوم السبت أعمال اجتماع وزراء خارجية الدول المجاورة للعراق. وأعلن مصدر رسمي في الخارجية السورية أن سوريا وجهت دعوة إلى وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري للمشاركة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية السورية بشرى كنفاني إن الدعوة قدمت لوزير الخارجية العراقي على أن ينظر المجتمعون خلال اجتماعهم الأول في مسألة مشاركته.

وأضافت كنفاني أن هذا هو الاجتماع الرابع لوزراء خارجية دول الجوار, حيث كان الاجتماع الأول في أسطنبول والثاني في الرياض والثالث في طهران, ولم يدع ممثل عن العراق لهذه الاجتماعات, ومع ذلك وجهت الدعوة لزيباري للحضور إلى دمشق.

وقد توجه زيباري بالفعل مساء أمس إلى العاصمة السورية للمشاركة في الاجتماع الذي سيشارك فيه أيضا وزراء خارجية كل من السعودية وإيران ومصر والأردن وتركيا والكويت.

وكان مصدر عربي مسؤول قد كشف أن السعودية والكويت والأردن هددت بمقاطعة اجتماع دمشق إذا لم توجه دعوة إلى مجلس الحكم الانتقالي العراقي. وقال المصدر إن الدول الثلاث اتفقت على أن الاجتماع لن يكون له معنى إذا لم توجه سوريا دعوة إلى العراق للمشاركة.

وأشار المصدر في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الفرنسية إلى أن مجلس الحكم الانتقالي في العراق شارك في اجتماعات الجامعة العربية والجمعية العامة للأمم المتحدة مؤخرا ومن المنطقي أن يشارك في اجتماع دمشق.

ومن المقرر أن يخصص الاجتماع لبحث تداعيات وانعكاسات ما يجري في العراق على دول الجوار وأمن واستقرار المنطقة وليس للبحث في الأوضاع الداخلية للعراق. وسيركز على الحاجة لمنع من يسمون بالمقاتلين الأجانب من التسلل عبر أراضيهم إلى العراق لمواجهة قوات الاحتلال الأميركي.

المصدر : وكالات