ماهر يتهم إسرائيل بالتصعيد وتظاهرات بجامعة القاهرة
آخر تحديث: 2003/10/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/13 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: وزارة الدفاع الروسية تنفي قصف قوات سوريا الديمقراطية في دير الزور
آخر تحديث: 2003/10/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/13 هـ

ماهر يتهم إسرائيل بالتصعيد وتظاهرات بجامعة القاهرة

أحمد ماهر
اتهم وزير الخارجية المصري أحمد ماهر إسرائيل بالسعي لزيادة التوتر في الشرق الأوسط ولا سيما بعد الأحداث الأخيرة على الحدود اللبنانية، من أجل التحلل من التزاماتها إزاء عملية السلام.

وأوضح في تصريحات للصحفيين بالقاهرة مساء أمس أن "إسرائيل تريد أن تزيد التوتر لأنها في الواقع كلما زاد التوتر شعرت أنها تستطيع أن تفلت من التزاماتها وتتحرر مما هو مفروض عليها بمقتضى الاتفاقيات والقانون الدولي والشرعية الدولية".

وعلق ماهر على تهديد رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون أمس بأن إسرائيل مستعدة لضرب أعدائها في أي مكان وأي زمان، موضحا أن شارون يعلم أن الطريق لتحقيق الأمن والسلام لجميع شعوب المنطقة بما فيها شعب إسرائيل يأتي عبر التوصل إلى تسوية سلمية عادلة من خلال خارطة الطريق وقرارات الأمم المتحدة.

وأكد ضرورة استئناف المفاوضات على الأسس السليمة, داعيا اللجنة الرباعية إلى العمل على تحقيق هذا الهدف مع مطالبة إسرائيل بالتوقف عن عدوانها على الأراضي العربية.

المصريون تظاهروا منددين بإسرائيل (أرشيف)

مظاهرة في القاهرة
في غضون ذلك تظاهر نحو 2500 من طلبة جامعة القاهرة أمس احتجاجا على الغارة الإسرائيلية في عمق الأراضي السورية والتصعيد الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني. وذلك في أول تظاهرة منذ بدء العام الدراسي الشهر الماضي.

وردد الطلبة الذين نظموا الاحتجاج داخل الحرم الجامعي هتافات مناوئة لإسرائيل. ودعا المتظاهرون الدول العربية إلى اتخاذ موقف موحد من العدوان الإسرائيلي على سوريا ومواجهة هذا التصعيد ضد الشعب الفلسطيني.

ويحظر التظاهر في الشوارع بموجب حالة الطوارئ السارية في مصر منذ 1981 إلا أنه مسموح به في حرم الجامعات والمساجد.

المصدر : الفرنسية