أنباء عن موافقة إسرائيل الإفراج عن 25 معتقلا أردنيا
آخر تحديث: 2003/10/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/11 هـ

أنباء عن موافقة إسرائيل الإفراج عن 25 معتقلا أردنيا

عمان - منير عتيق

نبيل الشريف
أكد الناطق الإعلامي للجنة أهالي المعتقلين والمفقودين الأردنيين في السجون الإسرائيلية صالح العجلوني الأنباء القائلة إن إسرائيل أبلغت الحكومة الأردنية نيتها إطلاق 25 معتقلا أردنيا في السجون الإسرائيلية.

وقال العجلوني في تصريح للجزيرة نت إن معلومات قد وصلتنا مؤخرا تفيد إن إسرائيل وافقت من حيث المبدأ على الإفراج عن 25 معتقلا أردنيا، مشيدا بجهود الحكومة الأردنية المستمرة للضغط على إسرائيل للإفراج عن الأسرى الأردنيين.

وكانت مصادر أردنية قد قالت في وقت سابق إن الحكومة الإسرائيلية أبلغت الأردن موافقتها المبدئية على الإفراج عن 25 معتقلا أردنيا في السجون الإسرائيلية تمهيدا لترحيلهم إلى الأردن.

وأشارت نفس المصادر إلى أن موافقة الإسرائيليين على الإفراج عن المعتقلين الأردنيين جاءت نتيجة لجهود الحكومة الأردنية المستمرة واتصالاتها مع الجانب الإسرائيلي لإغلاق هذا الملف.

وأكدت هذه المصادر أن الإسرائيليين جادون هذه المرة في إنهاء هذه القضية شريطة أن تكون الحكومة الأردنية الجهة المعنية بالاتصال معهم من أجل تسهيل الإفراج عن المعتقلين الأردنيين.

وأوضحت المصادر أن مسؤولين أردنيين سيقومون في وقت لاحق بزيارة إلى إسرائيل لبحث آلية العمل والاتفاق النهائي بين الجانبين حول القرار الإسرائيلي بالإفراج عن الأردنيين.

وقد نفت في الوقت نفسه وجود أي صفقة بين الحكومتين الأردنية والإسرائيلية حول موافقة إسرائيل الإفراج عن المعتقلين مقابل عودة السفير الأردني إلى إسرائيل.

وكان وزير الإعلام الأردني، الناطق الرسمي باسم الحكومة نبيل الشريف قد أعلن السبت الماضي أن السلطات الإسرائيلية أفرجت عن المعتقل الأردني إبراهيم يونس شديد بعدما أنهى مدة عقوبته، مشيرا إلى أنه يتم حاليا اتخاذ الإجراءات اللازمة لعودته إلى الأردن.

وقال الشريف إن قرار الإفراج عن شديد جاء دون إشعار مسبق، واصفا الإجراء بالطبيعي طالما أن المعتقل أنهى مدة عقوبته.

وأكد الشريف أن الحكومة تواصل اتصالاتها وجهودها باستمرار للإفراج عن المعتقلين الأردنيين في إسرائيل معربا عن أمله بأن يتم ذلك خلال فترة قريبة.

يذكر أن موضوع المعتقلين الأردنيين لدى إسرائيل والذين يقدر عددهم بالعشرات قد أثار ضجة وحرجا للحكومة الأردنية مؤخرا بعد تعهد حزب الله اللبناني بمطالبة إسرائيل بالإفراج عنهم في إطار مفاوضاته مع إسرائيل لتبادل الأسرى.
______________
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية: