القذافي يدعو اللجان الشعبية لإقرار هجر الجامعة العربية
آخر تحديث: 2003/10/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/10 هـ

القذافي يدعو اللجان الشعبية لإقرار هجر الجامعة العربية

القذافي يئس من الوضع العربي ويطلب الانسحاب من الجامعة العربية (أرشيف)
كرر الزعيم الليبي معمر القذافي طلب بلاده الانسحاب من جامعة الدول العربية، معبرا عن خيبة أمله في إصلاح الوضع العربي الراهن وبث روح التعاون بين الدول العربية لدعم وإسناد القضيتين الفلسطينية والعراقية.

وفي خطاب ألقاه بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين لمظاهرة قادها احتجاجا على الانفصال بين مصر وسوريا في مدينة سبها، قال القذافي "للمرة الثانية أو الألف أرجو من الشعب الليبي أن يوافق على الانسحاب من الجامعة العربية بدون تضييع وقت".

ودعا القذافي المؤتمرات الشعبية إلى "الموافقة على انسحاب ليبيا من الجامعة العربية". وهذه الفكرة مطروحة في ليبيا منذ أشهر لكنها لم تتحقق.

واتهم القذافي الدول العربية بالتخلي عن الشعب العراقي والفلسطيني وعدم الوقوف إلى جانبهما، مسجلة "عارا تاريخيا لا يمحى أبدا".

واعتبر القذافي أن "أي أمة لا تتحد تحت راية قوميتها فلن يكون لها مستقبل"، مشيرا إلى أن العرب فشلوا في تحقيق وحدة عربية.

وأشار الزعيم الليبي إلى أن جهوده في توحيد بلاده مع مصر والسودان والجزائر وبلدان عربية أخرى "ذهبت أدراج الرياح حتى دخلت علينا العولمة".

واتهم القذافي العرب بالتحالف مع الولايات المتحدة واليهود ضد بلاده، وقال إن توجه طرابلس الجديد إلى الدول الأفريقية سيكون مصدر "قوة كبيرة" لبلاده.

وكانت ليبيا قد أعلنت انسحابها من الجامعة العربية قبل أن تجمد هذا الطلب بعد أن تلقت وعودا عربية بإصلاحات وبرامج جديدة لتفعيل العمل العربي المشترك في إطار الجامعة العربية.

المصدر : الجزيرة + وكالات