إسرائيل تتهم حزب الله بالإعداد لهجوم كبير
آخر تحديث: 2003/10/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/4 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الشرطة الإسبانية تعلن قتل 5 مسلحين في بلدة كامبريلس جنوب برشلونة
آخر تحديث: 2003/10/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/4 هـ

إسرائيل تتهم حزب الله بالإعداد لهجوم كبير

قصف إسرائيلي لمواقع في جنوب لبنان (الفرنسية)

اتهمت إسرائيل حزب الله بالتحضير لهجوم كبير ضدها، وقال وزير الدفاع شاؤول موفاز اليوم لإذاعة الجيش "إن حزب الله يحضر لهجوم إرهابي كبير, أكبر من الهجمات المعتادة على الحدود الشمالية ولقد اتخذ الجيش إجراءات على ضوء ذلك".

جاء هذا التصريح خلال زيارة قام بها موفاز لمنطقة مستوطنة نتساريم في شمال قطاع غزة التي كانت الجمعة الماضية هدفا لهجوم فلسطيني قتل فيه ثلاثة جنود.

كما يأتي هذا التصريح على خلفية محادثات بين رئيس الأركان السوري العماد حسن تركماني مع الرئيس اللبناني إميل لحود لبحث سبل مجابهة التحديات الإسرائيلية، إثر تبادل حزب الله القصف مع الجيش الإسرائيلي الذي يحتل مزارع شبعا اللبنانية.

وفي هذا السياق رفض النائب بالبرلمان اللبناني ناصر قنديل اعتبار قصف حزب الله لمزارع شبعا التي تحتلها إسرائيل في جنوب لبنان بمثابة رسالة سورية إلى إسرائيل.

وقال قنديل في تصريح للجزيرة إن استعداد سوريا للدفاع عن نفسها بنفسها أعطى حرية أكبر للمقاومة اللبنانية في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي بدون أن تتهم بأنها صندوق بريد للردود السورية على إسرائيل.

وطالبت الولايات المتحدة سوريا بالضغط على حزب الله لوقف هجماته على القوات الإسرائيلية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ريتشارد باوتشر في وقت متأخر من مساء أمس الاثنين "طلبنا من كل الأطراف في المنطقة استخدام نفوذها لمنع هذا النوع من القصف والمحافظة على الهدوء على الحدود اللبنانية الإسرائيلية".

أما وزير الخارجية كولن باول فقد انتقد بشدة نظيره السوري فاروق الشرع متهما إياه بتصعيد "التوتر الكلامي" مع إسرائيل. وأضاف أن "التصريحات من هذا النوع لا تساعدنا ولا تساعد أي طرف بالمنطقة على التقدم، وتؤدي إلى زيادة التوتر".

من جانبه أدان منسق الأمم المتحدة لشؤون الشرق الأوسط تيري رود لارسن الهجمات في مزارع شبعا واصفا ذلك بأنه انتهاك خطير للخط الأزرق. ودعا الأطراف إلى ضبط النفس مطالبا الحكومة اللبنانية تحديدا ببسط سيطرتها الكاملة على أراضيها.

المصدر : الجزيرة + وكالات