العفو الدولية تطالب الرياض بالإفراج عن المتظاهرين المعتقلين
آخر تحديث: 2003/10/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/29 هـ

العفو الدولية تطالب الرياض بالإفراج عن المتظاهرين المعتقلين

مظاهرات السعوديين تطالب بالإفراج عن المعتقلين السياسيين (الفرنسية)
دعت منظمة العفو الدولية السلطات السعودية إلى الإفراج عن المتظاهرين الذين اعتقلوا خلال تظاهرات بالسعودية في 14 و23 من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري "فورا ومن دون شروط".

وأوضحت المنظمة في بيان أن المتظاهرين طالبوا "بطريقة غير عنيفة" بإصلاحات سياسية وبالإفراج عن السجناء السياسيين. وقالت إن كثيرا من الأشخاص الذين شاركوا في تظاهرات الخميس الماضي في عدد من مدن البلاد قد أصيبوا بجروح أثناء اعتقالهم.

وكان متحدث رسمي سعودي أكد بعد تظاهرات 14 أكتوبر/ تشرين الأول أن السلطات اعتقلت 271 شخصا ثم أفرجت عن 188 بعدما تبين أن مشاركتهم في التظاهرات "كانت بدافع الفضول أو أن الجماهير دفعتهم إلى المشاركة فيها".

واعتقل 70 شخصا على الأقل منهم نساء يوم الخميس الماضي في مدن جدة (غرب) وحائل (وسط) والدمام (شرق) لإفشال التظاهرات.

يشار إلى أن التظاهرتين جرتا تلبية لدعوة من الحركة الإسلامية للإصلاح في السعودية المعارضة ومقرها لندن للتنديد بما وصفته الحركة بالظلم والفساد في المملكة.

من جهة أخرى أعلن سعد الفقيه رئيس الحركة الإسلامية للإصلاح السعودية أن الحركة ستعمل على حشد مظاهرات عدة في الأيام القادمة بحيث تنتهي بمظاهرة كبرى في الحرم المكي خلال شهر رمضان المبارك.

واتهم الفقيه أجهزة الأمن السعودية في تصريح نقلته القدس العربي الصادرة في لندن أمس باستخدام العنف والغاز المسيل للدموع في مدينة جدة لقمع نحو ألف متظاهر حاولوا التجمهر للمشاركة في مسيرات دعت لها المعارضة مضيفا أن الشرطة اعتقلت عشرات منهم.

المصدر : الفرنسية