غارات إسرائيل فوق لبنان يتبعها رد مضاد من حزب الله (أرشيف)
حثت الأمم المتحدة إسرائيل اليوم على وقف طلعاتها الجوية فوق لبنان في ثاني تحذير من نوعه تصدره هذا الشهر.

وجاء في بيان للأمم المتحدة "إن الطلعات الجوية المستمرة وما يتبعها من نيران مضادة للطائرات لا يساعدان على تحقيق الاستقرار على طول الخط الأزرق". وطالب البيان إسرائيل بالكف عن هذه الانتهاكات الجوية وذكر جميع الأطراف بالتزاماتها بالاحترام الكامل للخط الأزرق.

وأحصى البيان تسعة انتهاكات إسرائيلية منفصلة أمس بطائرات حربية وصلت شمالا حتى مدينة طرابلس الساحلية رغم دعوة الأمم المتحدة إسرائيل الأسبوع الماضي لوقف طلعاتها الجوية فوق لبنان.

وذكرت المنظمة الدولية في بيانها أن 11 قذيفة مضادة للطائرات أطلقت من الأراضي اللبنانية ردا على الطلعات الإسرائيلية. ولم يرد شيء عن إصابة أي طائرة.

ودخلت طائرات حربية إسرائيلية المجال الجوي اللبناني أمس واخترقت حاجز الصوت فوق العاصمة بيروت مما دعا حزب الله لإطلاق نيران مضاداته عليها.

وزادت حدة التوتر على طول الحدود التي رسمتها الأمم المتحدة بين لبنان وإسرائيل, منذ أن قصفت الدولة العبرية ما وصفته بمعسكر تدريب ناشطين في الأراضي السورية أوائل الشهر الجاري.

وترسل إسرائيل طلعات جوية منتظمة فوق لبنان منذ انسحاب قواتها من جنوب لبنان عام 2000 بعد احتلال دام 22 عاما تحت ضغط من هجمات حزب الله.

المصدر : رويترز