خرق الطيران الإسرائيلي للأجواء اللبنانية مستمر رغم نداءات الأمم المتحدة (الفرنسية-أرشيف)
خرقت ثماني طائرات حربية إسرائيلية ظهر اليوم الأربعاء الأجواء اللبنانية على دفعات فوق الجنوب والشمال واخترقت جدار الصوت فوق العاصمة بيروت.

وأوضح الجيش اللبناني أن الطائرات الحربية الإسرائيلية اخترقت الأجواء اللبنانية على دفعات ثم غادرت في اتجاه الأراضي المحتلة.

من جهتها أوضحت الشرطة اللبنانية أن مقاتلتين إسرائيليتين حلقتا على علو شاهق فوق المنطقة الحدودية التي انسحبت منها إسرائيل في مايو/ أيار 2000، ثم خرقتا جدار الصوت على علو متوسط فوق مناطق البقاع الغربي حيث تنتشر القوات السورية.

كما خرقت المقاتلات الإسرائيلية جدار الصوت فوق بيروت وصولا إلى منطقة عكار شمال لبنان المحاذية للحدود مع سوريا.

ومن جانبه قال حزب الله في بيان إنه أطلق نيران مضاداته الأرضية "أربع مرات باتجاه الطائرات الحربية المعادية التي اخترقت السيادة اللبنانية". ولم ترد تقارير عن إصابة أي من الطائرات.

وتأتي هذه الانتهاكات في وقت دعت فيه الأمم المتحدة الأسبوع الماضي إسرائيل إلى وقف خروقاتها للأجواء اللبنانية، كما دعت جميع الأطراف إلى الهدوء بعد مقتل جندي إسرائيلي وصبي لبناني على الحدود.

وقد زادت حدة التوتر على الحدود مع لبنان هذا الشهر بعد الغارة الجوية التي شنتها إسرائيل على الأراضي السورية للمرة الأولى منذ 30 عاما.

يشار إلى أن الطائرات الإسرائيلية غالبا ما تنتهك الأجواء اللبنانية، وكثيرا ما يتصدى لها حزب الله بإطلاق نيران مضاداته الأرضية تجاهها.

المصدر : وكالات