دول عربية وأجنبية ترفض استقبال لاجئي العراق بالأردن
آخر تحديث: 2003/10/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/23 هـ

دول عربية وأجنبية ترفض استقبال لاجئي العراق بالأردن

مأساة لاجئي العراق بالأردن مستمرة (رويترز-أرشيف)
قال لاجئون فلسطينيون وعراقيون عالقون في المنطقة الحدودية بين الأردن والعراق إن الولايات المتحدة وأستراليا وكندا والدول العربية رفضت طلبات لهم لاستقبالهم والإقامة بها.

وأبلغ هؤلاء مراسل الجزيرة نت في الأردن إن مسؤولي المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في عمان قالوا لهم إنه لا خيار أمامهم سوى العودة إلى العراق لأن المفوضية أخفقت في تأمين قبولهم في أي دولة عربية أو إلى أميركا وأستراليا وكندا.

ونقل المراسل عن أحد اللاجئين الفلسطينيين الـ52 الموجودين في المنطقة الفاصلة -إضافة إلى 46 لاجئا عراقيا ونحو ألف كردي- أن مسؤولي المفوضية التابعة للأمم المتحدة وعدوهم بالاستمرار في رعايتهم ومساعدتهم حتى عودتهم إلى العراق.

وكان الأردن قد رفض دخول اللاجئين من العراق أثناء الهجوم الأميركي على بغداد وأبقاهم في المنطقة الحدودية. إلا أن السلطات الأردنية سمحت فيما بعد لـ366 من العراقيين المتزوجين من فلسطينيات وزوجات الفلسطينيين وأولادهم اللاجئين في منطقة الرويشد الأردنية بدخول أراضيها ضمن شروط معينة وعلى أساس إنساني كما أكد المسؤولون الأردنيون في ذلك الوقت.

ويأتي هذا التطور بعد أيام من تقديم مفوضية شؤون اللاجئين في الأردن خطة شاملة للحكومة لحل مشكلة اللاجئين العالقين على الحدود الأردنية مع العراق وداخل المملكة.

وقال ممثل المفوضية في عمان ستن برونيه إن السلطات الأردنية أبدت رغبتها في إغلاق المخيم الواقع داخل أراضيها، ولكنها تدرك مدى صعوبة إيجاد حلول سريعة لهذه المشكلة.

وناشدت المفوضية دولا منها الولايات المتحدة وكندا والدول الإسكندنافية وأستراليا المساعدة في حل مشكلة اللاجئين.

كما طلبت من الدول العربية تقديم حلول مؤقتة لهؤلاء اللاجئين لأن العديد منهم طلبة يحتاجون لمتابعة دراستهم أو أصحاب كفاءات يمكن أن يعملوا في هذه البلدان.

المصدر : الجزيرة