وفدان فلسطيني وإسرائيلي يوقعان مذكرة تفاهم بالأردن
آخر تحديث: 2003/10/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/17 هـ

وفدان فلسطيني وإسرائيلي يوقعان مذكرة تفاهم بالأردن

وقع وفدان فلسطيني وإسرائيلي على مذكرة تفاهم في أحد منتجعات شاطئ البحر الميت بالأردن. وقال القائم بالأعمال في السفارة الفلسطينية في عمان عطا الله خيري إن المذكرة تتناول كيفية تسوية النقاط الساخنة بين الطرفين وفي مقدمتها وضع القدس والمستوطنات والأسرى والجدار الفاصل الذي تبنيه إسرائيل بالضفة الغربية.

ويضم الوفد الفلسطيني أعضاء في المجلس التشريعي ووزراء سابقون في السلطة الفلسطينية على رأسهم ياسر عبد ربه. بينما يضم الوفد الإسرائيلي 16 شخصية غالبيتها من اليسار الإسرائيلي على رأسها الرئيس السابق لحزب العمل عمرام متسناع ووزير العدل الأسبق يوسي بيلين والرئيس السابق للكنيست أبراهام بورغ.

ومن المقرر أن تختتم اللقاءات بين الجانبين اليوم الأحد. وكان السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة دان غيلرمان أشار إلى أن إسرائيل ستتجاهل أي قرار يحاول عرقلة بناء ما تسميه "الجدار الأمني" الذي أتمت بناء 145 كلم منه.

من جانبه, قال وزير الإعلام الأردني نبيل الشريف إن الأردن ليس طرفا في هذا اللقاء ولن يشارك فيه على مستوى رسمي. مشيرا إلى أن اللقاء دوري يعقده مثقفون إسرائيليون وفلسطينيون.

وتأتي هذه المحادثات -غير الرسمية- في وقت صعدت فيه قوات الاحتلال الإسرائيلي من هجماتها ضد الفلسطينيين في جنين بالضفة الغربية ورفح في جنوب قطاع غزة . وقد أسفر الاجتياح الإسرائيلي المستمر لليوم الثاني على التوالي لرفح عن استشهاد ثمانية فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال.

المصدر : الجزيرة + وكالات